أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

بعد الضربات الجوية المتتالية للتحالف الدولي، وتجفيف منابع التنظيم، سعى داعش في محافظة نينوى في المرحلة الحالية الى تجاوز ازمته المالية معتمدا على تخفيض مايسمى ببرنامج الكفالة لعوائل مؤيديه الى النصف بسبب ازمة مالية حاد يمر بها التنظيم بعد فقدانه اغلب مصادر التمويل المالي.

مصادر مقربة في المحافظة العراقية تحدثت عن خفض التنظيم المتشدد من حجم المبالغ المالية التي تقدم لعوائل مؤيديه وقتلاه ضمن ما يعرف ببرنامج الكفالة الى النصف، فيما علق اذونات الصرف لمئات الاسر لاسباب غير معروفة.

نفس المصادر أكدت ان تخفيض اموال برنامج الكفالة من قبل تنظيم داعش جاء بسبب ازمة مالية حادة يمر بها التنظيم بعد فقدانه اغلب مصادر التمويل المالي ولعل ابرزها سرقة وبيع النفط الخام عن طريق التهريب الى سماسرة خارج البلاد.

وفي نفس سياسة التقشف التي يمارسها اعش على مقاتليه، الغى التنظيم نظام الكفالات الذي يوفر المال لعوائل مؤيديه وأتباعه في قضاء الشرقاط شمالي المحافظة، وذلك قبيل حسم معركة الشرقاط لصالح القوات الامنية العراقية وطرد التنظيم من القضاء.

ويعتمد تنظيم داعش على ما يسمى برنامج الكفالة من اجل كسب ولاء الاف الاسر في المناطق التي يحتلها.

يذكر أن إيرادات التنظيم انخفضت من ثمانين مليون دولار في الشهر إلى ستة وخمسين مليون دولار في آذار الماضي بعد تدمير الكثير من حقول التنظيم في سوريا والعراق بسبب القصف الجوي.

 

 

إقرأ أيضاً

أبناء العشائر يستعدون لمسك الأرض بعد تقدم القوات العراقية

مصادر أخبار الآن: أبو أيمان العراقي هرب الى جهة مجهولة