أخبار الآن | سوريا – (وكالات)

انقضت الهدنة الأمريكية – الروسية المتفقُ عليها لمدة سبعةِ أيامٍ في سوريا، ليلة الأحد – الاثنين، دون إعلانٍ جديد من قبل الطرفين أو من قبل قوات النظام، على تمديدها. وسبق أن أعلنت قوات النظام ، في بيان تمديد الهدنة الأخير لمدة 48 ساعة، بأنها ستنقضي مساء يوم الأحد.

وقد تخلل الأيام السبعة للهدنة، التي دخلت حيّز التنفيذ مساء الاثنين الفائت، خروقاتٌ مستمرة من قبل مدفعياتِ قوات النظام وطائراته الحربية، على عددٍ من المناطق السورية، وخاصةً الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب.
وبحسب الهدنة المتفق عليها، كان من المقرر أن تنسحبَ قواتُ النظام وفصائلُ المعارضة من مواقعهما قرب طريق "الكاستيلو" (الذي سيطر عليه النظام لاستخدامه في توصيل المساعدات إلى حلب، إلا أن المساعدات لم تصل حتى اللحظة.

وشهدت أيام الهدنة اتهامات متبادلة بين مقاتلي المعارضة و النظام  تتعلق بانتهاكات عدة لوقف النار وهو الثاني هذا العام ، وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»  أن غارات جوية استهدفت الأحياء الشرقية في مدينة حلب السورية للمرة الأولى منذ بدء الهدنة.

وقال «المرصد» إن «طائرات حربية استهدفت أحياء كرم الجبل وكرم البيك والصاخور وحي الشيخ خضر في مدينة حلب بأربعة صواريخ، ما أسفر عن سقوط جرحى»، ولم يتمكن من تحديد إذا كانت الطائرات روسية أم سوريا.

 

إقرأ أيضاً

20 قتيلا لقوات النظام إثر محاولته اقتحام حي جوبر بدمشق

أنقرة تلمح رسميا لانشاء منطقة آمنة في شمال سوريا