أخبار الآن | الفاتيكان – (وام)

اكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائبُ القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية أن دعمَ جهود السلم والأمن والاستقرار والتنمية في العالم يمثل أحدَ الأهداف الرئيسية لبلاده من منطلق إيمانها بأن تحقيق السلام والأمن هما المدخل الأساسي لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لجميع شعوب العالم.

وشدد الشيخ محمد بن زايد خلال  لقائه البابا فرنسيس في الفاتيكان ، على ضرورة التعاون في مواجهة التعصب الديني الذي يهدد "امنَ العالم واستقراره وان العالم الإسلامي أكبر المتضررين من الإرهاب والتطرف              
ونقلت وكالة انباء الامارات (وام) عن الشيخ محمد حرص بلاده "على تعزيز العلاقات مع دولة الفاتيكان والتشاور معها انطلاقا من ايمانها بان العالم في حاجة الآن اكثر من اي وقت مضى الى مد جسور الحوار والتعاون بين مختلف الثقافات والاديان للتصدي لمثيري الفتن الدينية والطائفية والعنصرية، والسيطرة على نزعات التعصب الديني التي تهدد امن العالم واستقراره".
              
والزيارة هي الاولى على هذا المستوى يقوم بها مسؤول اماراتي الى الكرسي الرسولي منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين الطرفين في 2007.
              
ونوه الشيخ محمد ،  بالحوار بين الازهر والفاتيكان، معتبرا انه "خطوة مهمة تستحق الدعم والبناء عليها لأنها تعزز ثقافة التسامح والتعايش العالمي وتؤكد أن العالم يقف في خندق واحد ضد قوى التطرف والإرهاب".
              
وكان البابا فرنسيس التقى في ايار/مايو في الفاتيكان، شيخ الازهر احمد الطيب في لقاء تاريخي تخلله اتفاق على عقد مؤتمر عالمي للسلام. وشكل اللقاء مرحلة جديدة في المصالحة بين الطرفين بعد عشر سنوات من العلاقات المتوترة بسبب تصريحات للبابا السابق بنديكتوس السادس عشر، فسرت على انها تربط الاسلام بالعنف.
              
ونقلت الوكالة الاماراتية الخميس ان البابا اعرب عن ثقته بان اللقاء مع بن زايد سيعزز "الخطوات المشتركة لصالح الانسانية واعلاء قيم ومبادىء الاديان في العيش المشترك والتسامح والسلام".
              
وقدم ولي عهد ابوظبي للحبر الاعظم هدايا تذكارية منها كتاب يوثق اكتشافات اثرية في جزيرة صير بني ياس ومنها معالم كنيسة تاريخية ودير للرهبان يعودان للقرنين السابع والثامن.

المزيد من الأخبار:

الشيخ محمد بن زايد يزور الفاتيكان ويلتقي البابا فرنسيس

الملك سلمان: المملكة ترفض بشكل قاطع تسييس الحج