أخبار الآن | بغداد – العراق ( حسام الأحبابي)

أكد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري لاخبار الان ان محكمة هيئة النزاهة قررت الافراج عنه واغلاق الدعوى القضائية بالفساد التي كان قد رفعها عليه وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي 

وسيعقد اليوم تحالف القوى العراقية اجتماعا لبحث منصب رئيس البرلمان العراقي، وكان الجبوري قد طلب من مجلس النواب رفع الحصانة عنه من اجل التوجه للقضاء و مواجهة التهم التي وجهها اليه وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي خلال جلسة استجواب الاخير امام المجلس.

الجبوري كان قد صرح لأخبار الان انه موجود في محكمة هيئة النزاهة وهو يحمل دفوعاته التي قال انها تدحض الاتهامات التي وُجهت اليه خلال جلسة استجواب وزير الدفاع والتي تتعلق بملف إطعام الجيش والتنقلات الخاصة بفوج حماية رئيس البرلمان.

وزير الدفاع العراقي ينجو من محاولة اغتيال

وتخلى الجبوري عن ترؤس جلسة مجلس النواب المنعقدة حاليا، وجلس بجانب أحد النواب، بينما ترأس الجلسة بدلا عنه النائب ارام الشيخ محمد.

ويأتي طلب الجبوري لرفع الحصانة عنه، في تحد لوزير الدفاع العراقي الذي وجه له اتهامات مباشرة بالفساد، حيث أكد الجبوري بانه مستعد لترك منصبه في حال تم إثبات شيء من تلك الاتهامات.

ويواجه مجلس النواب العراقي انتقادات حادة وأزمات متلاحقة يبدو عاجزا عن معالجتها، أبرزها تحديات الحرب علىداعش والأزمة الاقتصادية التي تعصف في البلاد والفساد المستشري.

القوات العراقية تسيطر على منطقتين جنوبي الموصل
ويشهد البرلمان حالة شلل بعد سلسلة من المشاكل كان آخرها اتهامات لرئيسه وبعض أعضائه بالفساد. وآخر هذه الأزمات تلك الاتهامات التي وجهها وزير الدفاع خالد العبيدي إلى رئيس المجلس سليم الجبوري بالفساد والابتزاز، مما دفع السلطات القضائية إلى منع سفر الجبوري واثنين من نواب البرلمان، في المقابل قدم الجبوري شكوى ضد العبيدي بتهمة التشهير والقذف.
ولم يتمكن البرلمان بداية العام الجاري -وعلى امتداد عدة أسابيع- من التوصل إلى اتفاق لدعم جهود رئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل حكومة وزراء تكنوقراط بسبب معارضة الأحزاب الكبيرة التي تسيطر على مقدرات البلاد.