أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (ليبيا الآن)

نشرت وكالة ليبيا الآن على صفحتها في موقع "تويتر"، مقطع فيديو يظهر أبرز الآثار الليبية المهددة بعمليات تخريب وهدم من قبل الجماعات الإرهابية.

وعنونت مقطع الفيديو بـ "آثار ليبيا.. حضارة في مرمى النار"، وضمنًته بشرح بسيط حول المدن الأثرية، كشحات ولبدى الكبرى وصبراتة التاريخية، إضافة إلى جبال أكاكوس الصخرية وغدامس.
 

إقرأ أيضاً: الجزائر تستنفر قواتها على حدودها مع ليبيا

وتضم ليبيا مواقع أثرية عديدة يعود بعضها إلى العصور الرومانية واليونانية في أفريقيا، ومنحوتات صخرية لعصور ما قبل التاريخ في منطقة فزان الصحراوية، لكن الفراغ الأمني الذي أعقب سقوط معمر القذافي سنة 2011 هددت سلامتها.

وسيطر تنظيم داعش على مدينة سرت الساحلية العام الماضي وأجزاء أخرى في البلاد، وهو ما أثار مخاوف بأن يشن هجمات تلحق أضرارا بمواقع أثرية رئيسية مثلما حدث في سوريا وفي العراق.

وتخوض قوات البنيان المرصوص معركة في مرحلتها الأخيرة من أجل تحرير سرت من التنظيم الإرهابي، ويتزامن ذلك مع غارات تنفذها طائرات أمريكية على مواقع للتنظيم داخل المدينة الساحلية.

اعلنت قوات البنيان المرصوص في ليبيا الاحد بدء العد التنازلي لاطلاق المرحلة الاخيرة من العملية العسكرية الهادفة الى تحرير سرت من داعش، في وقت نفذت الطائرات الاميركية مجموعة جديدة من الغارات.

إقرأ أيضاً: عودة أهالي منطقة واد الجارف بعد تحريرها من قبضة داعش

وتحاول قوات البنيان المرصوص منذ الخميس الوصول الى مجمع قاعات واغادوغو، المقر الرئيسي لتنظيم داعش في سرت، في اطار عمليتها العسكرية الهادفة الى استعادة المدينة من التنظيم المتطرف الذي احتلها منذ حزيران/يونيو 2015.