أخبار الآن | القيارة – نينوى – العراق – (لؤي أمين)

تحقق القوات العراقية تقدماً سريعاً في معركتها الرامية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش الذي يحتلها منذ عامين، حيث تمكنت من السيطرة على مدينة القيارة جنوب الموصل بعد معارك ضارية، ومن المتوقع أن تُستخدم القيارة كنقطة انطلاق لتحرير الموصل .. تفاصيل معركة القيارة مع مراسلنا لؤي أمين.

القيارةْ في قبضةِ الجيشِ العراقيِ من جديد، فبعدَ مُحاصرتِها لعدةِ أيامْ، دخلتْ القواتُ العراقيةُ ناحيةَ القيارةْ أبرزُ معاقلِ داعشْ جنوبَ الموصل، وتمكنتْ من استعادتِها من مسلحي تنظيمِ داعش بمشاركةِ جهازِ مكافحةِ الإرهابْ والفرقةِ التاسعةِ المدرعة وباسنادٍ من طائراتِ التحالفِ الدولي.

التنظيمُ حاولَ تحييدَ دورِ الطائراتْ من خلالِ أعمدةِ الدخانِ المتصاعدةِ جراءَ إحراقِ مسلحيهِ آبارَ النفطِ في الناحية. 

القوات العراقية تسيطر بالكامل على بلدة القيارة جنوب الموصل

معاركُ استعادةِ القيارة شهدتْ نقلةً نوعيةً أشادَ بها القادةُ العسكريون، حيثُ ساهمَ أهالي الناحية بتحريرِها من خلالِ إمدادِ الجيشِ العراقي بمعلوماتِ حولَ أماكنِ تواجدِ مسلحي داعش، ذلكَ فضلاً عن مهاجمتِهم بعضَ مقراتِ التنظيم الذي أذاقَهم الويلاتِ خلالَ فترةِ احتلالِهِ للقيارة. 

نجم الجبوري قائد عمليات تحرير نينوى  

يؤكدُ القادةُ العسكريونَ على أهميةِ تحريرِ ناحيةِ القيارة، لأنها ستكونُ قاعدةً ومنطلقًا للعملياتِ العسكريةِ القادمةِ لتحريرِ مدينةِ الموصل، ومن ثَمَّ طردِ مسلحي تنظيمِ داعش من محافظةِ نينوى. 

عبد الغني الاسدي قائد جهاز مكافحة الارهاب 

تبرزُ أهميةُ ناحيةِ القيارة بموقِعِها الإستراتيجي الفاصلِ بين مدينةِ الموصل والشرقاط والحويجة. وبسيطرةِ القواتِ العراقيةِ عليها، تُقطعُ أوصالُ داعش في هذهِ المدن، ذلكَ فضلاً عن أهميتِها الإقتصاديةِ بسببِ احتوائِها على آبارٍ نفطيةٍ كانت تُسهِمُ في تمويلِ التنظيم.

القوات العراقية تواصل عمليات تحرير القيارة لليوم الثالث