أخبار الآن | الجزائر – خاص

لا يكاد يمر أسبوع في الجزائر، حتى تعلن وزارة الدفاع عن قتل وإلقاء القبض على إرهابيين، وتشير آخر الإحصائيات أن الجيش الوطني الشعبي الذي أعلن الحرب على التنظيمات المتطرفة، تمكن من القضاء على ما يزيد عن مئة إرهابي خلال السداسي الأول من السنة الجارية.

وتأتي هذه العمليات تزامنا مع التوتر الأمني الذي تشهده الحدود الشرقية للبلاد وتزايد تهديدات خطر داعش، حتى وإن تحدثت تقارير عن فشل هذا التنظيم من تحقيق أهدافه في الجزائر بعدما تمكنت قوات الجيش من تفكيك آخر خلايا التنظيم في منطقة المدية غرب العاصمة منذ شهرين، في عملية أدت إلى قتل 14 إرهابي.

قيادي سعودي ينشق عن داعش بعد تفجير الحرم النبوي

ويرجع خبراء فشل هذا التنظيم في الجزائر أيضا إلى عدم تمكنه من استقطاب الشباب الذي اكتووا بنار الفتنة التي اشتعلت في البلاد لعشرية كاملة في تسعينيات القرن الماضي، كما تعمل السلطات في البلاد أيضا على تنمية المناطق الحدودية والفقيرة لقطع الطريق أمام أساليب الإغراء التي يعتمد عليها التنظيم في تجنيده للشباب. 
  
أخبار الآن التقت في الجزائر العاصمة عددا من المراقبين الذين شرحوا لنا سبب فشل داعش في اختراق الشارع الجزائري واستقطاب شبابه.

داعش يستغل النساء جنسيا

يؤكد الدكتور أحمد ميزاب رئيس اللجنة الوطنية للسلم والمصالحة على أهمية الإستراتيجية العسكرية للجيش الوطني الشعبي في مكافحة الإرهاب والمنظومة الدفاعية التي وصلت إليها الجزائر من خلال تصنيع السلاح أيضا.

الدكتور محمد السعيد مكي الخبير الاستراتيجي أضاف أن نجاح الجزائر يأتي في ملاحقة آخر خلايا التنظيمات الإرهابية بعد فشل تنظيم داعش من اختراق الحدود الملتهبة وقوة الدولة العسكرية والأمنية في التصدي لداعش مع التحام الاحزاب مع الجماهير لرفض داعش والقاعدة.