أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين، ومن طالبي الحماية الدولية والمستفيدين من تصاريح الإقامة الإنسانية تعيش خارج المخيمات، هذا ما كشف عنه الممثل الخاص للامين العام لمجلس اوروبا للهجرة واللاجئين في تركياتوماس بوشيك في تقرير جديد.

لاجئو سوريا في تركيا.. فقراء

التقرير الذي أصدره مجلس أوروبا الثلاثا يسلط الضوء على صعوبات يواجهها سوريون يعيشون خارج مخيمات اللاجئين في تركيا، بدءاً بعمالة الأطفال، مروراً بالزواج المبكر بدافع الفقر، وصولاً إلى الظروف المعيشية.

وأضاف أن هؤلاء الأشخاص لا يحصلون على سكن أو مساعدة مالية لإيجاد سكن، الأمر الذي أدى إلى إفقار آلاف اللاجئين الذين تزداد أعدادهم نظراً إلى ارتفاع أسعار الإيجارات السريع بسبب وصول مزيد من الوافدين الجدد. 

عمالة أطفال وتزويج قاصرات

في هذا السياق فإن عدد الأطفال السوريين الذين يعملون، بما في ذلك في صناعة الغزل، والنسيج والزراعة شهد ارتفاعاً ضخماً بحسب التقرير الذي عبر عن لأسفه لـ تعرض الأطفال للاستغلال، والمخاطر المادية، والمعنوية، الذي يشكل تهديداً خطيراً لحقوقهم الأساسية.

وسلط بوشيك أيضاً الضوء على ارتفاع نسبة زواج الفتيات تحت سن 15 عاماً، مبدياً قلقه من أن انعدام أوضاع عدد كبير من العائلات، قد يؤدي إلى الاتجار بالأطفال المهاجرين.

ودعا السلطات التركية إلى حشد الموارد اللازمة لتمكين ضحايا الاعتداءات من الاستفادة من الخدمات الطبية والنفسية، والاجتماعية، والقانونية.

وتستقبل تركيا على أراضيها أكبر عدد من اللاجئين في العالم يبلغ 3.1 مليون شخص، بينهم 2.75 مليون سوري، وفق التقرير.

اقرأ ايضا:

"الغارديان" تكشف عن موجات تحرش جنسي في مخيمات اللاجئين باليونان

أطفال سوريون بالأردن.. مقاعد الدراسة لا تستوعب الجميع