أخبار الآن | طرابلس- ليبيا (متابعات)

سيطرت قوات عملية البنيان المرصوص على على نحو 70% من مدينة سرت آخر معاقل داعش في ليبيا. هذا وتواصل قوات البنيان المرصوص تقدمها في سرت، وسط غطاء جوي من طائرات الولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً: قوات البنيان المرصوص تسيطر على مقر قيادة داعش في سرت

يتزامن ذلك مع إعلان  البنيان المرصوص سيطرتها على مبنى الإذاعة في مدينة سرت، شمال وسط البلاد، والذي كان داعش قد حوله إلى مركز إعلامي خاص به.

إقرأ أيضاً: قوات البنيان المرصوص تخوض اشتباكات جديدة مع داعش في سرت

وشنت القوات الليبية، منذ حزيران/يونيو الماضي، هجوماً واسعاً لتحرير على مدينة سرت، واستطاعت التقدم والسيطرة على مناطق عديدة من المدينة، وكانت قوات البنيان المرصوص قد أعلنت، الأربعاء، أنها أحكمت السيطرة على المقر الرئيس لـداعش في سرت، مشيرة إلى أنها استعادت مجمع جامعة سرت.

وجاءت تلك المكاسب بعد معارك استمرت أسابيع من بيت إلى بيت في المناطق السكنية حيث واجه المقاتلون الليبيون صعوبة في تحقيق مكاسب بسبب نيران القناصة والشراك والألغام الأرضية.
وتشكل خسارة سرت انتكاسة كبيرة لداعش الذي سيخسر المدينة الوحيدة التي احتلها بالكامل في ليبيا.

وقد يعزز ذلك في الوقت نفسه قوات البنيان المرصوص التي تكافح لبسط سلطتها في بلد يموج بالخصومات السياسية والمسلحة.

إقرأ أيضاً: تقدم جديد لقوات البنيان المرصوص داخل سرت بمواجهة داعش

وقالت القيادة الأمريكية في أفريقيا إنها شنت سبع غارات في سرت يوم الأربعاء مستهدفة شاحنات منصوب عليها مدفعية ثقيلة ومواقع قتال ومركبة محملة بعبوات ناسفة بدائية الصنع وشاحنتي إمداد. وشنت طائرات بدون طيار وطائرات مقاتلة أمريكية 36 غارة جوية منذ أول أغسطس آب.

ومن بين قوة قتالية قدر قوامها بنحو 6000 مقاتل لقي أكثر من 350 من مقاتلي الكتائب حتفهم وأصيب ما لا يقل عن 1500 منذ بدء حملة استعادة سرت.