أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (تحليل)

لطالما حذرت المعارضة السورية من خطر منشأة برزة التابعة لـ مركز البحوث العلمية السورية في دمشق. فمن الصعب معرفة طبيعة ومدى الخطر الذي يمكن ان يتأتى.

ومع ذلك، وفقا للمعارضة ولتقارير إخبارية دولية، فإن مركز البحوث العلمية في برزة متورط بشكل مباشر ببرنامج الحرب الكيميائية والبيولوجية السرية للنظام‎.

 وقد أبرزت تقارير سابقة مخاطر أمنية واسعة النطاق بما في ذلك الحرائق والحوادث، وانتهاكات قواعد السلامة والأخطار الطبية، بالاضافة إلى الخطر على العاملين في المركز، فهذه الأخطار تهدد أيضا حياة المواطنين الذين يعيشون في المناطق القريبة‎.

ليس باستطاعة الدمشقيين الحصول على ايّة معلومات بخصوص هذه الحوادث، لان النظام يسعى جاهدا لتغطية وإخفاء اخبار الحرائق والحوادث، حتى ان نقل المواد الخطرة يشكل مصدرا اخر للخطر على المواطنين السوريين‎. 

لم الإهتمام بهذا الموضوع الآن ؟

النظام، مستميتا يحاول السيطرة على الاراضي المحيطة بالمركز، محاولا تخطي قدراته. وفي نفس الوقت فإن المقربين من النظام يقومون بنقل مبالغ كبيرة من الأموال الى الخارج. مقترحين بذلك خطة للمرحلة النهائية.

وسط كل هذا، فإن انتهاكات قواعد السلامة في الأماكن الخطرة لمركز البحوث العلمية في برزة يمكن أن تزداد سوءا وتشكل خطرا اكبر على المواطنين.

من يدير فعليا مركز البحوث العلمية في سوريا؟

تعرف إلى شركاء ومزودي مركز البحوث العلمية في سوريا