أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

عدّد  الباحث الجامعي  الجيوسياسي السيد لاغا شقروش العوامل التي سهلت على الجزائر طرد داعش، وعدم نجاح التنظيم المتشدد في التمركز على الاراضي الجزائرية، ولعل أبرز ما أورده الباحث هم أو تجربة الجزائريين القاسية مع العشرية السوداء دفعتهم الى رفض أي تنظيم أو جماعة إرهابية تحاول تنفيذ اي مشروع بالقوة. وحدد نقاطا معينة ودقيقة التي مساهمت في رفض الجزائريين لتنظيم داعش المتشدد وكل فكر ارهابي متشدد.

فشل داعش في الجزائر

اولا: تحدث الباحث الجامعي عن تاريخ الجزائر مع الارهاب، إذ خاضت البلاد  تجربة لمدة عشرة سنوات تمكن خلالها الشعب الزائري من الحصانة، مؤكدا أنه من المستحيل ان تتلاعب اي جماعة او تنظيم ارهابي تحاول تنفيذ مشروع بالقوة بالشعب الجزائري، لان العشرية السوداء مكنت الجزائريين من التفطن  بكل المخططات

ثانيا: كما ذكر شقروش في لقاء له في برنامج أكثر من عنوان أن الجيش الجزائري والمصالح الامنية في الجزائر أصبح جيشا متمكنا في مكافحة الأرهاب واصبح له تجربة كبيرة، فمن المعروف الان لدى العامة والخاصة ان كل المصالح الامنية في العالم تستشير الجزائر عن المخططات في مكافحة الارهاب.

ثالثا: ركز الباحث الجيوسياسي على موارد الجزائر الاقتصادية وما لها من دور في رفض الشعب الجزائري لداعش، ذكر أن الجزائر تشهد بحبوحة نفطية مكنت السلطات الجزائرية من شراء أمن الاجتماعي، بمعنى أن المدنيين أصبحوا مصدرا للمعلومات عن أي إرهابي.

رابعا: واستند في حجته الرابعة على ما يسمى عامل الثقافة المحلية الامازيغية ، مؤكدا أن الشعب الجزائري  يرفض ان يُمس بالتراث او العامل التاريخي او الاسلام التاريخي المالكي، ويرفض ان يتم تغييره هذه الامور المقدسة بالنسبة له

هكذا فشل داعش في الجزائر..!