أخبار الآن | بغداد – العراق – (الشرق الأوسط)

أفادت مصادر أمنية أن داعش يقوم بحفر الخنادق حول مدينة الموصل العراقية، خوفا من عملية عسكرية  لتحرير المدينة من احتلال التنظيم. وطبقا لمصادر من داخل شرطة محافظة نينوى، فإن التنظيم انهى حفر ثلاثة خنادق تقع بين منطقتي الشلالات والنورات شمال الموصل.

ويتزامن ذلك، مع تفاقم معاناة النازحين من المدن والقرى والنواحي القريبة من المدينة، والتي تضم أكثر من مليوني نسمة. من جانبه اعتبر ساسة عراقيون من خطر خروج الأهالي إلى ممرات آمنة طبقا لما تدعوهم إليه الحكومة العراقية، أمر محفوف بالمخاطر، نظرا للمعاناة الشديدة لعمليات النزوح، وعدم توفر الإمكانيات المطلوبة لإيواء النازحين. وقال محافظ نينوى السابق أثيل النجيفي، إنه سبق لمدن أخرى قيل إنه جرى توفير ممرات آمنة، بينما لم يتم توفير أبسط المستلزمات لهم في خيم النزوح.

وفي السياق ذاته، دعا رئيس لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان العراقي رعد الدهلكي، دعا البرلمان إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة أزمة النزوح والمعاناة الناجمة وذلك في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط.

وبين الدهلكي أنه "لا يكفي أن نتحدث عن عمليات تحرير مدن ومحافظات، بينما تستمر عمليات النزوح والتهجير وعدم السماح بالعودة لهذا السبب أو ذاك مستمرة".

وأوضح الدهلكي أن "هناك مخيمات نزوح لا تصلح لسكن بني آدم، يضاف إلى أن هناك شبه إبادة جماعية بسبب فقدان كل شيء يمكن أن يديم الحياة".
 

المزيد من الاخبار:

تعرف على آخر المنضمين للتحالف الدولي ضد داعش

ارتفاع عدد القتلى في كابول الى 80 شخصا في انفجار تبناه داعش