أخبار الآن | الفلوجة – الأنبار – العراق – (وكالات)

افتتحت في مدينة الفلوجة المحررة مؤسسات ومقار للشرطة العراقية ، ضمن الاستعدادات التي تقوم بها السلطات المحلية لاستلام الملف الأمني في المدينة .

وأوضح قائد شرطة محافظة الأنبار، إن المدينة تشهد حاليا انتشار عدد من الفرق ، المتخصصة في إزالة المتفجرات من الاحياء ، وتحاول إنجاز عملها بأسرع وقت تمهيدا لعودة العوائل إلى مساكنها . في غضون ذلك أنقذ الجيش العراقي أمس الجمعة ، مجموعة من الرجال قالوا إن تنظيم داعش يلاحقهم ، وذلك عند أطراف مدينة الفلوجة .

وفر أكثر من 85 ألف شخص من منازلهم خلال المعارك التي دارت ضد داعش لاستعادة السيطرة على الفلوجة التي استمرت شهرا، وانتهت يوم الأحد في حزيران/يونيو 26 ، بإعلان السلطات العراقية بسط سيطرتها على المدينة التي تبعد نحو ساعة بالسيارة عن بغداد بالكامل . وقال الرجال إن "المسلحين يتجهون صوب مدينة القائم في الغرب".

الفلوجة.. هروب 400 عنصر من داعش إلى صحراء كربلاء

وتأتي سيطرة القوات العراقية على الفلوجة في إطار هجوم أوسع يستهدف المسلحين الذي استولوا على مساحات شاسعة في شمال وغرب العراق في 2014 . وقدرت الأمم المتحدة أن تعداد سكان الفلوجة قبل بدء العمليات العسكرية بنحو 90 ألفاً ، وهو ثلث عدد سكانها قبل سيطرة داعش عليها في 2014 .