أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات)

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو على ضرورة التعاون بين الجانبين في سوريا. وعرض كيري على روسيا توحيد جهودهما للتصدي معا لتنظيمي جبهة النصرة و داعش.وفي المقابل سيكون على موسكو قصر غاراتها الجوية على أهداف مختارة مع واشنطن وسيكون على النظام السوري التوقف عن ضرب المعارضة  المعتدلة.

الكرملين يرفض التعليق على عرض أمريكي حول سوريا

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد حصلت على نص مقترح قدمته الإدارة الأميركية لروسيا بشأن إنشاء فريق مشترك لمواجهة جبهة النصرة وتنظيم داعش ، حسب قرار مجلس الأمن 2254.
تفاصيل المقترحوبحسب الصحيفة، يقضي المقترح الأميركي بأن تضغط موسكو على نظام الأسد لوقف قصفه مناطق المعارضة المعتدلة والمدنيين، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى هذه المناطق، إضافة إلى إجبار الأسد على البدء في تطبيق مرحلة الحكم الانتقالي التي ستنهي حكم آل الأسد في سوريا.

وثيقة تفاهم روسية امريكية بشأن سوريا

ويُمكّن المقترح النظامَ السوري من التدخل عسكريا ضد جبهة النصرة خارج نطاق المناطق المتفق عليها في حال سيطرة النصرة عليها، كما يُتيح لروسيا أن تستخدم سلاحها الجوي دفاعا عن النظام في حال تعرّضه لهجوم من النصرة من المناطق المتفق عليها، بالتنسيق المسبق مع واشنطن. وبموجب الاقتراح الذي قالت الصحيفة إن كيري سيقدمه خلال زيارته لموسكو اليوم، تشترك واشنطن وموسكو في إنشاء مقر ومكتب للتنسيق المشترك في العاصمة الأردنية عمان، يعمل فيهما ممثلون عن الجانبين.

دي ميستورا يؤكد ان الايام القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لسوريا 

ونقلت رويترز عن مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية قوله إن كيري سيناقش كيفية التعامل مع تنظيمي داعش والقاعدة في سوريا، وجهود الحد من العنف، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، وسبل التحرك نحو الانتقال السياسي.وأضاف المسؤول "في الوقت الراهن لا ننفذ أو ننسق لعمليات عسكرية مع روسيا.. وليس واضحا هل سنصل إلى اتفاق بهذه الشأن".