أخبار الآن | بغداد – العراق – (أ ف ب)

طلبت الحكومة العراقية تأجيل مظاهرات ضد الفساد دعا إليها زعيم التيار الصدري يوم الجمعة المقبل في العاصمة بغداد.

وقال بيان لمجلس الوزراء العراقي صدر الثلاثاء، إن مكافحة الفساد لا تكون بإشاعة الفوضى والإخلال بالأمن, والاعتداء على المواطنين والمال العام, وتعطيل الخدمات.

واعتبر البيان أن هذه المظاهرات تشتت الجهد الأمني في مشاكل جانبية، في حين أن كل الجهود يجب أن تنصب على دحر تنظيم داعش.

ودعت الحكومة إلى تأجيل المظاهرات المرتقبة, في حين انتشرت قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة الاتحادية وأخرى بلباس مدني بكثافة تزامنا مع استعراض لقوات كبيرة من الجيش وسط بغداد، رافقه تحليق للمروحيات.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا إلى التظاهر يوم الجمعة القادم في ساحة التحرير ببغداد لإزالة الفساد والظلم وإقالة جميع الفاسدين, حسب تعبيره. وقال إن استمرار الفساد يؤدي إلى تسلط الإرهاب على العراقيين.

وفي الفترة من 30 أبريل/نيسان إلى 20 مايو/أيار الماضي اقتحم متظاهرون المنطقة الخضراء في بغداد مرتين, واندلعت حينها مواجهات مع قوات الأمن أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

ويتظاهر أنصار الصدر منذ أشهر مطالبين بإصلاحات حكومية وانهاء الفساد في البلاد، وتوقفت هذه التظاهرات خلال شهر رمضان بدعوة من الصدر.

وتمكن محتجون من اقتحام المنطقة الخضراء مرتين في الآونة الأخيرة، ودخلوا في المرة الأولى الى البرلمان وفي الثانية الى مكتب رئيس الوزراء، ما زاد من تعقيد الأزمة السياسية التي يتخبط فيها العراق.

ويحاول رئيس الوزراء حيدر العبادي منذ اشهر عديدة تشكيل حكومة تكنوقراط تحل محل الوزراء الذين يمثلون الاحزاب لتطبيق اصلاحات اعتمدت عام 2015 في أعقاب تظاهرات ضخمة رفضا للفساد الذي يعم الطبقة السياسية.

قتلى وجرحى بانفجار سيارة مفخخة في بغداد

البيت الأبيض: القوات الإضافية لتعزيز نجاحات الجيش العراقي