أخبار الآن | مسقط – سلطنة عمان – (أ ف ب)

من الممكن أن تشهد الأيام المقبلة هدنة لـ 72 ساعة في اليمن، بعد مباحثات أجراها الموفد الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد مع ممثلين للحوثيين في مسقط.

وأوضح ولد الشيخ أحمد لوكالة الأنباء العمانية الرسمية، أن الحوثيين مقتنعون بضرورة وقف إطلاق النار، لافتا إلى أنه سيتوجه إلى الرياض للتشاور مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي .

ويشهد اليمن منذ ثمانية عشر شهرا نزاع بين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة والقوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي بدعم من تحالف عربي تقوده الرياض من جهة أخرى.

وتدهور الوضع في اليمن مع تصعيد المعارك منذ تعليق مفاوضات السلام في السادس من آب/أغسطس بعدما استمرت ثلاثة أشهر في الكويت برعاية الامم المتحدة من دون أي نتيجة.

ونهاية اب/اغسطس، اعتبر ولد الشيخ أحمد أمام مجلس الامن الدولي أن احياء وقف النار في اليمن أساسي لاستئناف المفاوضات حول خطة سلام جديدة.

وكشف الموفد الاممي الجمعة أن المتمردين "وافقوا على تفعيل لجنة التهدئة والتنسيق ومستعدون لان يشاركوا في عمل اللجنة، وهي النقطة الأكثر ايجابية خلال محادثاتي في سلطنة عمان".

وأضاف "من المتوقع خلال الاسبوعين القادمين طرح الورقة الحقيقية لخطة أممية متكاملة من أجل السلام وحل القضية اليمنية"، لكنه أوضح إن "طرح الورقة الحقيقية لخطة السلام في اليمن لتصبح خطة عمل للوصول الى سلام كامل وشامل ما زال يتطلب بعض المشاورات، والافكار موجودة ولا بد من بلورة أكثر للجانب الامني الذي يتضمن الانسحاب وتسليم السلاح".

ولتقريب وجهات النظر، اقترح وزير الخارجية الامريكي جون كيري نهاية اب/اغسطس مبادرة للسلام تلحظ مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة وطنية مقابل انسحابهم من صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمن وتسليم الاسلحة الثقيلة لطرف ثالث.

وقال الموفد الاممي إن "الحل لا يمكن أن يكون إلا سياسيا وجميع الاطراف مقتنعة بذلك"، مشيرا إلى أنه سيتوجه "في الأيام المقبلة" إلى باريس للقاء وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت في إطار مواصلة اتصالاته الدبلوماسية.

المزيد من الأخبار:

 7 قتلى في مواجهات بين الحوثيين والقوات الشرعية باليمن

مخاوف من مجاعة جديدة تلوح في أفق اليمن