أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عفراء الجول)

أعلنت وزارة الخارجية الألمانية ان مسؤولين رفيعي المستوى من خمس دول كبرى سيجتمعون في العاصمة برلين الأربعاء لبحث الحلول السياسية لانهاء الأزمة في سوريا

بعد اعلان الولايات المتحدة الأمريكية تعليق محادثات الأزمة السورية مع روسيا و اتهامها لموسكو بعدم الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بعملية وقف اطلاق النار بين الأطراف المتنازعة،  أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عدم تخلي واشنطن عن مساعيها لاحلال السلام في سوريا.

من جهته طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية " " بوقف اطلاق النار بشكل عاجل في مدينة حلب شمالي البلاد، تلك المدينة التي قتل فيها حوالي ثلاثمئة شخص و اصيب المئات منذ بدء العمليات العسكرية فيها بعد انهيار الهدنة.
و على الصعيد العسكري بدأت واشنطن بدراسة خياراتها في سوريا وسط ترجيحات لتوجيه ضربة عسكرية أمريكية لنظام الأسد، في حين اختصر الطرف الروسي الأقوال و بدأ بنشر منظومة صواريخ "اس 300" في مدينة طرطوس الساحلية السورية، مؤكداً على أن هذه المنظومة ستستخدم للأغراض الدفاعية الاحتياطية، لتؤمن بذلك موسكو نظاماً دفاعياً جوياً في أهم موقعين لها في سوريا هما طرطوس و حميميم في اللاذقية، حيث تمتلك عشرات الطائرات المقاتلة.

و بناء على تلك التحركات أعلنت وزارة الخارجية الألمانية عن اجتماع طارئ في برلين لمسؤولين ممثلين لخمس دول و هي الولايات المتحدة و بريطانيا و فرنسا و ايطاليا و المانيا، لبحث سبل الأزمة السورية و التطورات الأخيرة التي جرت بشأنها، هادفاً لايجاد حل للقضاء على العنف في سوريا و العودة الى العملية السياسية. 

و مع ذلك يبدو أن الانتقال و الحل الدبلوماسي السياسي سيكون أمر بعيد المنال، فهل سيكون الحل العسكري هو ما ستلجأ اليه الدول الكبرى؟

 

إقرأ أيضاً

كيري يؤكد أن واشنطن لم تتخل عن مساعي السلام في سوريا

غارات روسية على أحياء محاصرة في حلب ومناطق بريفها