أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة (حسام الأحبابي)

 في اليوم الاول من إنطلاق عمليات تحرير الموصل شهدت محاور المعارك في المناطق الواقعة جنوب المدينة وشرقها وجنوب غربها شهدت تقدما ملحوظا لقطعات الجيش العراقي وقوات البيشمركة.

الأوضاع الميدانية التي تشهدها معركة تحرير الموصل لابد من توضيحها على نحو أكثر تفصيلا و كيف يتم التعامل مع تطوراتها هي كالآتي : 

محور جنوب الموصل أي "ناحية القيارة" : هذا المحور شهد تقدما مهما لقطعات الفرقة 15 التابعة للجيش العراقي مع الشرطة الاتحادية ومكافحة الارهاب و تمكنت هذه القوات من تحرير منطقة الحود من جهة غربي القيارة , هذا التطور تزامن مع إنتفاضة لسكان الحود من جهة شرقي الناحية التي تم تحريرها أخيراً , كما تحدثت أنباء عن تمكن قوات الحشد العشائري من تحرير قرية اللزاكة المجاورة , فضلا عن قصف مكثف لطائرات التحالف الدولي على داعش في منطقة الحضر جنوب غربي الموصل الى جانب تقدم الجيش العراقي باتجاه منطقة الشورة المجاورة.

اقرأ: تغطية مباشرة لمعركة تحرير الموصل
مصادر: نحو 1500 مقاتل عراقي دربتهم تركيا يشاركون في عملية الموصل

بالانتقال الى محور الخازر جنوب شرقي الموصل فإن قطعات قوات البيشمركة القادمة من أربيل تمكنت من تحرير قرى "شاقولي وشيخ أمير و ترجلة وباصخرة" , المعارك في هذه المنطقة أسفرت أيضا عن تحرير منطقة كبرلي الى جانب تمركز البيشمركة في مفرق الحمدانية.

من جهة محور بعشيقة شرقي الموصل فإن قطعات البيشمركة القادمة من جبل "عين الصفرة" حققت تقدما بدعم غطاء جوي و مدفعي من التحالف الدولي , وهناك تمت محاصرة ناحية بعشيقة وعدد من القرى بعد إنهيار دفاعات داعش فيها , بعد ذلك إلتقت هذه القوات بقطعات أخرى من البيشمركة في مفرق ناحية الحمدانية الذي يقع بين الخازر وبعشيقة , هذا المفرق يبعد 18 كيلومترا عن مركز الموصل.

محور الكوير جنوب الموصل الذي يقع بين الموصل وكركوك فقد تقدمت قطعات الجيش العراقي وتمكنت من تحرير مفرق النمرود الذي يقع بين الحمدانية ومحور الكوير .. الخطة المتوقعة لتقدم القوات العراقية في هذه المنطقة هي التقدم من منطقة الحمدانية بعد استكمال تحريرها والاتجاه الى أحياء جنوب الموصل، أما وضع داعش داخل الموصل ففي الجانب الأيسر من المدينة شوهد تواجد قليل لمقاتلي داعش بينما حشد التنظيم مقاتليه في مناطق عدة من الجانب الأيمن لاسيما في منطقة الزنجيلي الواقعة وسط الموصل.