تغطية مباشرة لمعركة تحرير الموصل حيث تجدون أحدث الأخبار في القمة ويتلوها الأقدم…

 

 

الطيران التركي يشارك في الضربات على الموصل

قال بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي إن القوات الجوية التركية شاركت في الضربات الجوية التي نفذها التحالف على مدينة الموصل العراقية في إطار عملية تدعمها الولايات المتحدة للقضاء على داعش.

ودخلت تركيا في أزمة مع بغداد بسبب وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة في شمال العراق والأطراف المشاركة في عملية الموصل. ودربت تركيا ما يصل إلى 3000 مقاتل يشاركون في العملية لكنها قلقة من أن يؤجج الهجوم التوترات الطائفية.

ماليزيا في حالة تأهب بسبب مخاوف من عودة متشددين نتيجة هجوم الموصل

 قال أحمد زاهد حميدي نائب رئيس الوزراء الماليزي يوم الثلاثاء إن بلاده عززت إجراءات الأمن على حدودها تحسبا لمحاولة مقاتلين متشددين ماليزيين العودة للبلاد بعد أن شنت القوات العراقية هجوما كبيرا لاستعادة مدينة الموصل معقل تنظيم داعش في العراق.

الصليب الأحمر يدعو الأطراف المتحاربة في الموصل لتفادي المدنيين

دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر كل الأطراف المتحاربة في مدينة الموصل العراقية يوم الثلاثاء إلى تفادي المدنيين والسماح بإجلاء الجرحى.

وقال روبرت مارديني المدير الإقليمي للمنظمة للشرق الأدنى والأوسط في إفادة صحفية في جنيف إن اللجنة عززت المراكز الطبية لعلاج أي مصابين جراء الأسلحة الكيماوية.

بعد تقدم البشمركة شرقي الموصل.. هجوم وشيك لمكافحة الإرهاب

أعلن جهاز مكافحة الاٍرهاب العراقي عزمه شن هجوم وشيك على معاقل داعش في قضاء الحمدانية شرقي قضاء الموصل، وذلك غداة نجاح قوات البشمركة في استعادة السيطرة على مناطق عدة في المحور الشرقي.

وقال الجهاز، في بيان، إن قوات مكافحة الإرهاب "ستشترك خلال الساعات المقبلة وفق خطة تحرك مرسومة (في عملية استعادة الموصل)"، مشيرة إلى أنها تستعد "لتنفيذ هجوم ضد معاقل تنظيم داعش في قضاء الحمدانية".

الأكراد يعلنون التقدم فى العملية ضد تنظيم داعش شرقي الموصل

قالت قوات البشمركة الكردية العراقية، إنها انتزعت السيطرة على تسع قرى من تنظيم داعش فى عملية لإضعاف دفاعات المتشددين شرقى الموصل، آخر معقل لهم فى العراق.
وكانت العملية التى استمرت 24 ساعة هى الأولى التى يقوم بها الأكراد فى إطار هجوم الموصل الذى أعلنه قبل فجر يوم الاثنين رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى بدعم من التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.
وقالت قوات البشمركة فى بيان إن العملية أتاحت لهم تأمين مسافة ممتدة من طريق طوله 80 كيلومترا بين عاصمتهم أربيل والموصل.

البنتاغون: معركة الموصل تسير وفقا للخطة

أعلن البنتاغون، يوم الاثنين أن اليوم الأول من عملية استعادة مدينة الموصل من احتلال داعش سار كما هو متوقع، محذرا في الوقت ذاته من أن هذا الهجوم صعب ويمكن أن يستغرق وقت .  وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، بيتر كوك، ان القوات العراقية تمكنت من تحقيق هدفها لأول يوم بحسب الخطة الموضوعة .و اوضح المتحدث أن الطائرات العراقية ستـُلقي في غضون الساعات الـ48 المقبلة 7 ملايين منشور فوق مدينة الموصل لإبلاغ سكان المدينة بكيفية حماية أنفسهم من المعارك.

ردود افعال عالمية حول معركة تحرير الموصل
تزامنا مع بدء معركة تحرير الموصل من داعش في العراق تواردت العديد من التصريحات الدبلوماسية حول العالم، والبداية عربيا حيث شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم على أن داعش سيخسر الحرب.

القوات العراقية والبيشمركة تتقدم نحو الموصل وانهيار دفاعات ومعنويات داعش
بأكثر من ستين ألف مقاتل وستة محاور بدأت القوات العراقية شن هجوم واسع على تنظيم داعش، بعدما أعلنت الحكومة العراقية رسميا انطلاق عمليات استعادة الموصل من داعش وذلك بعد احتلالها لاكثر من عامين، وفي زمن قياسي استطاعت القوات العراقية طرد داعش من عدة قرى محيطة بالموصل تمهيدا للدخول إلى المدينة وتحريرها.

تحذيرات من نزوح أكثر من مليون مدني في الموصل
بعد إعلان رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي انطلاق عملية تحرير الموصل فجر الاثنين، عبر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والإغاثة عن "قلقه البالغ" بشأن سلامة سكان مدينة الموصل بعد إطلاق القوات العراقية عملية لاستعادتها من أيدي داعش.

عمليات الموصل انطلقت من اربعة محاور
تنتواصل عمليات تحرير الموصل من إحتلال داعش بالتزامن مع ترحيب دولي بإنطلاقها , في وقت ذكر المبعوث الامريكي الى التحالف الدولي ضد داعش بريت ماكغورك أن عمليات تحرير الموصل ربما تمتد لاسابيع .. أبرز القوات المشاركة في هذه العمليات و كيف تم توزيعها قطعاتها.

قطعات الجيش العراقي تحرر جانبي القيارة الشرقي والغربي
في اليوم الاول من إنطلاق عمليات تحرير الموصل شهدت محاور المعارك في المناطق الواقعة جنوب المدينة وشرقها وجنوب غربها شهدت تقدما ملحوظا لقطعات الجيش العراقي وقوات البيشمركة.

مقتل قائدين لداعش في القيارة
أفاد مراسل أخبار الان في معقل داعش بالموصل بمقتل القائد العسكري بالتنظيم الخاص بمناطق شرقي نهر دجلة المعروف باسم "أبو طلحة الشامي" الى جانب مسؤول داعش الامني في الجانب الشرقي للمدينة و المكنى "عبدالله السبعاوي" و ذلك خلال قصف جوي لطائرات التحالف الدولي.

التحالف الدولي: استعادة الموصل قد تستغرق أسابيع
أكد قائد عسكري أمريكي اليوم الإثنين، أن العملية التي بدأتها القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش قد تستغرق أسابيع "وربما أكثر".

الجبير: دخول ميليشيات الحشد للموصل سيتسبب بحمام دم
شدد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير على أن داعش سيخسر الحرب بعد انطلاق معركة استعادة الموصل، وأعرب عن تخوفه من دخول ميليشيات الحشد الشعبي إلى الموصل مما سيتسبب بحمام دم.

قتل عشرة اشخاص على الاقل وأصيب 17 آخرون بجروح في تفجير انتحاري، استهدف حاجزا للجيش في منطقة اليوسفية جنوبَ بغداد، كما ذكرت مصادر أمنية وطبية. وقال مصدر طبي في مستشفى المحمودية القريبِ من مكان وقوع الانفجار إن بين القتلى أربعة ُجنود.

اردوغان يؤكد ان بقاء تركيا خارج عملية الموصل "غير وارد"
اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أنه من غيرِ الوارد بالنسبة لتركيا أن تبقى خارجَ العملية التي اطلقتها بغداد لاستعادة مدينة الموصل، معقلِ داعش في شمال العراق. وقال اردوغان في خطابٍ متلفز إن تركيا ستكون جزءا من العملية، وستكون متواجدة الى الطاولة .

نجاة أبو بكر البغدادي من قصف على الموصل
أفادت وسائل اعلام عراقية في محافظة نينوى شمالي العراق، الاثنين، بأن زعيمَ تنظيم "داعش" الإرهابي، أبو بكر البغدادي، نجا من ضربة جوية قاتلة استهدفت رتلاً عسكرياً قرب منطقة الغابات في الموصل. وأضافت مصادر أن أبو موسى المغربي أحدَ أهمِ قادة جيش العُسرة قتل مع عدد من مرافقيه بالضربة". وتأتي الضربة الجوية التي استهدفت البغدادي وأعوانه مع إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين، انطلاق معركة الموصل لدحر تنظيم داعش الذي يسيطر على ثاني أكبر المدن العراقية.

مصادر: نحو 1500 مقاتل عراقي دربتهم تركيا يشاركون في عملية الموصل
قالت مصادر في الجيش التركي إن نحوَ نصفِ المقاتلين العراقيين الذين دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة شمال العراق والبالغ عددهم 3000 مقاتلٍ يشاركون في عملية طرد داعش من مدينة الموصل.وقال أحد المصادر لرويترز إن نصف هؤلاء المقاتلين يشاركون في العملية حاليا، وتم الإبقاءُ على النصف الآخر كاحتياط. و إن هناك مقاتلين من طوائف عراقية مختلفة ضمن القوات التي تشمل أيضا مقاتلين تركمان. واكد عدمَ وجود مشاركةٍ تركية في العملية من قبل الجيش التركي.

تقدم القوات العراقية في عملية تحرير الموصل من قبضة داعش
تقدمت القوات العراقية، شرق مدينة الموصل في معركة تحرير المدينة من قبضة داعش،  و تمكنت من السيطرة على 9 قرى في محور الخازر شرق المدينة. كما تقدمت قوات الفرقة التاسعة الى مشارف قضاء الحمدانية جنوب شرق الموصل، فيما بدأ مقاتلي داعش باخلاء جامعة الموصل و الهروب التدريجي من المحور الجنوبي للمدينة.

و في هذا السياق، أعلن الهلال الأحمر العراقي عن استعداده لاغاثة مليون نازح خلال العمليات العسكرية في الموصل، و حددت اللجنة الأمنية في نينوى 18 منفذاً حول محيط الموصل لخروج النازحين منها.

أمريكا تقول إنها مستعدة لدعم العراق في المعركة الصعبة المقبلة لتحرير الموصل
قال أشتون كارتر وزيرُ الدفاع الأمريكي، بعد إعلان العراق عن بدء هجومه لاستعادة الموصل من قبضة داعش، إن الولايات المتحدة وباقي دول التحالف الدولي تقف مستعدةً لدعم العراق في المعركة الصعبة المقبلة. وقال كارتر في بيان إن هذه لحظة حاسمة في الحملة لإلحاق هزيمة دائمة بداعش، وأضاف أن الولايات المتحدة واثقة ٌ أن الشركاءَ العراقيين سينتصرون في مواجهة عدوٍ مشترك وتحرير الموصل وباقي العراق من كراهية ووحشية داعش .

داعش يدعو مقاتليه للانسحاب من الموصل
أفاد مصدر محلي داخل محافظة نينوى بأن تنظيمَ داعش دعا مقاتليه عبر مكبراتِ الصوت للإنسحاب من الجانب الأيسر من مدينة الموصل وأشار المصدر إلى أن "انسحاباً جزئياً لمقاتلي داعش بدأ من عموم مدينة الموصل"، موضحاً أن "غالبيةَ المقاتلين قرروا الانسحابَ مع عوائلهم، خوفاً من عملية تحرير الموصل". 

بدء عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش
بدأت القوات العراقية بدعم جوي وبري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عملية يوم الاثنين لطرد تنظيم داعش من مدينة الموصل آخر معقل كبير للتنظيم المتشدد في العراق.

 الأمم المتحدة قلقة بشأن مصير 1،5 مليون مدني في الموصل
عبر مسؤولٌ في الامم المتحدة الاحد عن "قلقه البالغ" بشأن سلامةِ سكان مدينة الموصل بعد إطلاقِ القوات العراقية عمليةً لاستعادتها من أيدي داعش.

ترحيب أمريكي بإعلان بدء عملية تحرير الموصل
في الوقت الذي قال فيه  التحالف الدولي ان  معركة  الموصل تبدو صعبة و  استعادة المدينة قد تستغرق اسابيع ،  أعلن رئيسُ الحكومة العراقية البدءَ بعملية استعادة الموصل، أعلنت الولايات المتحدة عن ترحيبها بالإعلان عن بدء العملية، بينما أعربت الأممُ المتحدة  عن قلها من سقوط مدنيين.

البشمركة: لن نسمح لقوات خارجية بالمشاركة في معركة الموصل
كشف الأمينُ العام لوزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق، جبار ياور، أنه لن يسمحَ لأيةِ قوات خارجية في المشاركة بمعركة تحرير الموصل.

انطلاق معركة تحرير الموصل من داعش..
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي انطلاق معركة الموصل لتحريرها من قبضة احتلال داعش الإرهابي. وقال العبادي في مؤتمر صحفي إنه لا هدف من المعركة سوى تحرير الموصل.

خطوط داعش الأمامية تبدأ بالانهيار في معركة استعادة الموصل
أعلنت مصادر عسكرية عراقية عن تقدم للقوات العراقية في محور بعشيقة وانهيار خط الدفاع الأول لداعش في معركة الموصل التي بدأت اليوم،كما قطعت قوات البيشمركة الطريق الواصل بين أربيل والموصل، و سيطرت على قرى شاقولي والبدنة الكبرى والبدنة الصغرى، فيما حررت القوات العراقية المشتركة مركز ناحية النمرود وتتجه نحو قضاء الحمدانية.

رئيس الوزراء العراقي يعلن بدء عملية إستعادة الموصل
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الاثنين بدء عمليات استعادة مدينة الموصل من احتلال داعش، مؤكدا ان دخولها سيقتصر على عناصر الجيش والشرطة.