أخبار الآن| دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

تحظى بلدة دابق التي تمكنت فصائل سورية معارضة بدعم تركي من استعادة السيطرة عليها الاحد، بأهمية رمزية كبيرة لدى تنظيم داعش.             
              
ولا تتمتع البلدة بحد ذاتها باي اهمية استراتيجية تذكر، مقارنة مع المدن الاستراتيجية الكبرى التي احتلها داعش كالرقة في سوريا او الموصل في العراق المجاور.
              
ولكن مع شن التحالف الدولي بقيادة امريكية منذ صيف 2014 ضربات جوية على مواقع التنظيم وتحركاته في سوريا والعراق، تزامنا مع تحرير التنظيم على دابق في اب/اغسطس من العام ذاته، ازدادت الاهمية الرمزية للبلدة لدى داعش.
              
ووسط مؤيدي التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي، باتت دابق رمزا لمعركة المتشددين ضد الغرب، خصوصا مع اطلاقهم تسمية "الصليبيين الجدد" على واشنطن وحلفائها في التحالف الدولي.
              
وعلى رغم ان هناك اكثر من رواية للنبوءة المتعلقة بمعركة دابق، لكنها تشترك كلها في الحديث عن معركة كبرى بين جيش المسلمين وقوات الكفار.
              
ويفسر مناصرو تنظيم  داعش العديد من الاحداث باعتبارها ادلة اضافية على قرب تحقق هذه النبوءة.
              
ويواظب البعض منهم على احصاء عدد الدول التي انضمت الى التحالف الدولي، والبالغ 64 دولة حاليا، بانتظار بلوغها 80 دولة، في دلالة على الثمانين راية الواردة في النبوءة.
                           
وتقع دابق في ريف حلب الشمالي، على بعد نحو 38 كيلومترا عن مدينة حلب، وهي قريبة من الحدود مع تركيا. وتعد بلدة صغيرة تتميز بمنازلها الطينية وبالسهول الزراعية التي تحيط بها.
              
وشهدت هذه المنطقة في 24 اب/اغسطس 1516 معارك طاحنة بين العثمانيين انذاك بقيادة السلطان سليم الاول والمماليك الذين حكموا مصر، انتهت بانتصار العثمانيين وسيطرتهم على مساحات واسعة.
              
وبعد 500 عام تماما على هذه المعركة، بدأت تركيا في 24 اب/اغسطس هجوما بريا غير مسبوق في شمال سوريا، لطرد تنظيم داعش من المنطقة الحدودية.
              
وتزامنا مع حشد الفصائل المقاتلة المدعومة من انقرة مقاتليها في الايام الاخيرة للتقدم نحو دابق، اورد التنظيم في نشرته "النبأ" التي اصدرها الخميس، ان "هذا الكر والفر في دابق وما حولها معركة دابق الصغرى ستنتهي بملحمة دابق الكبرى".
                          
ويستخدم التنظيم في مقاطع الفيديو الترويجية التي ينشرها تسجيلا صوتيا للزرقاوي الذي قتل في غارة اميركية في العراق في العام 2006 يتحدث فيه عن المعركة الحاسمة في دابق .
   

 

اقرأأطباء بلا حدود: حلب منطقة موت لأطفال سوريا
قتلى في قصف روسي على حي القاطرجي في حلب