السفيرة السعودية لدى واشنطن أعربت عن خيبة أملها إزاء انتقادات إيفرت ونافراتيلوفا للمملكة

أعربت السفيرة السعودية لدى واشنطن عن شعورها بـ”خيبة أمل” إزاء الانتقادات الأخيرة التي وجهتها أسطورتا التنس، كريس إيفرت، ومارتينا نافراتيلوفا، حيال تدفق الأموال السعودية إلى هذه الرياضة.

وكتبت اللاعبتان المعتزلتان والفائزتان بـ18 لقبًا فرديًا في البطولات الأربع الكبرى لكل منهما، مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الأسبوع الماضي، قالتا فيه إن على رابطة المحترفات في كرة المضرب (دبليو تي إيه) التراجع عن المحادثات حيال استضافة المملكة للبطولة الختامية.

وكتبتا في مقالهما: “هذا بلد لا يُنظر فيه إلى النساء على قدم المساواة مع الرجال”.

وفي رد نُشر على عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالت السفيرة السعودية، الأميرة ريما بنت بندر آل سعود، إن المقال “آلمها بشدة”، واعتبرت أنه تجاهل التطورات الأخيرة للمرأة في المملكة.

وأضافت أن التشيكية الأصل نافراتيلوفا والأميركية إيفرت “أدارتا ظهريهما لنفس النساء اللواتي قامتا بإلهامهن، وهذا أمر مخيب للآمال للغاية”.

لاعبتا تنس سابقتان تنتقدان السعودية.. وسفيرة الرياض لدى واشنطن تردّ

وفي حقبة ولي العهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، رُفع الحظر الذي فرضته المملكة على قيادة المرأة للسيارة، وكذلك القوانين التي تتطلب الفصل بين الجنسين في الأماكن العامة وارتداء العباءة.

والثلاثاء، قالت الأميرة ريما إن النساء “يمتلكن أكثر من 300 ألف شركة، ونحو 25 في المئة من الشركات الناشئة صغيرة ومتوسطة الحجم”، معتبرة أن الأمر مماثل للولايات المتحدة.

لاعبتا تنس سابقتان تنتقدان السعودية.. وسفيرة الرياض لدى واشنطن تردّ

وتُعد الرياضة عنصرًا رئيسًا في الأجندة الإصلاحية الاقتصادية والاجتماعية ضمن “رؤية 2030” التي أطلقها ولي العهد السعودي.

واستضافت المملكة العام الماضي أول دورة مدرجة ضمن دورات المحترفين في كرة المضرب (نهائيات الجيل الجديد للاعبين تحت 20 سنة) في جدة، إلى جانب مباريات استعراضية جمعت الصربي، نوفاك ديوكوفيتش، ضد الإسباني كارلوس ألكاراس، والبيلاروسية، أرينا سابالينكا، ضد التونسية، أُنس جابر.

لاعبتا تنس سابقتان تنتقدان السعودية.. وسفيرة الرياض لدى واشنطن تردّ

وفي منتصف يناير الحالي، أعلن الاتحاد السعودي لكرة المضرب تعيين النجم الإسباني، رافايل نادال، الفائز بـ22 لقبا بالبطولات الكبرى، سفيرًا له بهدف إلهام ونشر رياضة الكرة الصفراء وتطويرها في المملكة، بحسب “فرانس برس”.