بايدن يتوعد بالرد بعد مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد بالرد بعد مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن حمل مسؤوليته إلى فصائل موالية لإيران.

وقال بايدن في بيان “الليلة الماضية، قُتل ثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي، وأصيب آخرون، في هجوم بطائرة مسيّرة على قواتنا المتمركزة في شمال شرق الأردن”، مشيرا إلى أن الهجوم “نفذته مجموعة من المسلحين الموالين لإيران تنشط في سوريا والعراق”.

وأضاف “لا يساوركم شك في أننا سنحاسب جميع المسؤولين في الوقت والطريقة اللذين نختارهما”.

الرئيس الأمريكي يتوعد لمنفذي الهجوم على القاعدة الأمريكية

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن ثلاثة من أفراد الخدمة قتلوا وأصيب 34 آخرون في هجوم بطائرة بدون طيار في اتجاه “استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن”.

وحتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجومًا على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا، على الرغم من أن المسؤولين وصفوا الوابل المستمر من الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف بأنها غير ناجحة لأنها لم تتسبب في كثير من الأحيان في إصابات خطيرة أو أضرار في البنية التحتية.

ليس من الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار، والذي يبدو أنه أول هجوم معروف على البرج 22 منذ بدء الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في 17 أكتوبر.

وتتواجد القوات الأمريكية في الموقع كجزء من عملية تقديم المشورة والمساعدة.

وقال المسؤولون الأمريكيون مراراً وتكراراً إنهم لا يريدون أن يروا التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط تتسع وتتحول إلى حرب إقليمية.

وردا على سؤال الأسبوع الماضي عما إذا كان البنتاغون قدّر أن وكلاء إيران يكثفون هجماتهم على القوات الأمريكية، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ: “ليس بالضرورة، لا”.