بايدن يؤكد أن الهجوم تم تنفيذه من قبل المجموعات المسلحة المدعومة من إيران

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الهجوم على القوات الأمريكية الذي أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الخدمة الأمريكية تم تنفيذه من قبل “المجموعات المسلحة المدعومة من إيران والتي تعمل في سوريا والعراق”.

قُتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب ما لا يقل عن عشرين في هجوم بطائرة بدون طيار على موقع أمريكي في الأردن، حسبما قال مسؤولون أمريكيون لشبكة CNN.

مقتل 3 عسكريين أمريكيين إثر هجوم بمسيرة في شمال شرق الأردن

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في بيان أن ثلاثة من أفراد الخدمة قتلوا وأصيب 25 آخرون في هجوم بطائرة بدون طيار في اتجاه “استهدف قاعدة في شمال شرق الأردن”.

وحتى يوم الجمعة، كان هناك أكثر من 158 هجومًا على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا، على الرغم من أن المسؤولين وصفوا الوابل المستمر من الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف بأنها غير ناجحة لأنها لم تتسبب في كثير من الأحيان في إصابات خطيرة أو أضرار في البنية التحتية.

ليس من الواضح سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الطائرة بدون طيار، والذي يبدو أنه أول هجوم معروف على البرج 22 منذ بدء الهجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في 17 أكتوبر.

وتتواجد القوات الأمريكية في الموقع كجزء من عملية تقديم المشورة والمساعدة.

وقال المسؤولون الأمريكيون مراراً وتكراراً إنهم لا يريدون أن يروا التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط تتسع وتتحول إلى حرب إقليمية.

وردا على سؤال الأسبوع الماضي عما إذا كان البنتاغون قدّر أن وكلاء إيران يكثفون هجماتهم على القوات الأمريكية، قالت نائبة السكرتير الصحفي للبنتاغون سابرينا سينغ: “ليس بالضرورة، لا”.

في مقابلة مسجلة سابقًا مع شبكة ABC News، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة إن جزءًا من عمل الولايات المتحدة هو “التأكد من عدم حدوث صراع كما حدث في الشرق الأوسط”.

وأضاف: “الهدف هو ردعهم ولا نريد السير في طريق تصعيد أكبر يؤدي إلى صراع أوسع بكثير داخل المنطقة”.