خلاف بين حاكم ولاية تكساس والرئيس الأمريكي حول المهاجرين

احتدمت المواجهة فجأة الجمعة، بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والجمهوريين بشأن المفاوضات الصعبة في الكونغرس حول الهجرة، في مؤشر إضافي إلى اشتداد الحملة الانتخابية.

دعا الرئيس الديموقراطي المحافظين في الكونغرس إلى عدم عرقلة مشروع قانون حول الهجرة، أحرزت المفاوضات بشأنه بين الحزبين تقدما في الأيام الأخيرة في مجلس الشيوخ، مؤكدا أنه سيشكل في حال إقراره “حزمة الإصلاحات الأكثر صرامة والأكثر عدلا على الإطلاق لتأمين الحدود”.

وقال بايدن الذي يأمل بموقفه في وضع اليمين في موقع صعب حول موضوع يشكل نقطة ضعف سياسية له، “إذا كنتم جادين بشأن أزمة الحدود، مرروا مشروع قانون يحظى بموافقة الحزبين وسأوقعه”.

فيما قال حاكم ولاية تكساس، غريغ أبوت، إن ولاية تكساس مستعدة لمواجهة الحدث غير المحتمل المتمثل في قيام الرئيس الأمريكي جو بايدن بإضفاء الطابع الفيدرالي على الحرس الوطني، لتنفيذ قرار المحكمة العليا لإزالة الأسلاك الشائكة على الحدود مع المكسيك.

وقال: “حسنًا، أولاً، سأشعر بالصدمة”. وأضاف أبوت للمذيع تاكر كارلسون في برنامجه الجديد “غير خاضع للرقابة”: “ستكون هذه خطوة غبية من جانبه، وكارثة تامة”.

خلاف بين حاكم ولاية تكساس والرئيس الأمريكي حول المهاجرين.. ماذا يحدث؟

وبدا أن الحرس الوطني في تكساس يتجاهل قرار المحكمة العليا بالموافقة على إزالة حواجز الأسلاك الشائكة، ومواصلة البناء على طول الحدود.

وقد برر أبوت قراره بسبب أن بايدن لم يطبق قوانين الهجرة. وأشار المحافظ إلى السلطة الدستورية التي تتمتع بها الولاية للدفاع عن نفسها ضد غزو المهاجرين، مع استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى الحدود.

وأعلن الحكام الجمهوريون في عدة ولايات دعمهم لحاكم ولاية تكساس أبوت في مواجهته أزمة اللاجئين المتدفقين على الحدود.

وقال أبوت إن الولاية نشرت أعضاء من إدارة السلامة العامة في تكساس، بالإضافة إلى ضباط إنفاذ القانون الآخرين مقترنين بأعضاء الحرس الوطني من ولايات أخرى إلى الحدود، لكنه قال إن وجود المزيد من شأنه أن يساعد.

وقال حاكم ولاية تكساس إنه لم يتحدث مع بايدن بشأن الأزمة، لكنه زود الإدارة في الماضي برسائل “تحتوي على حلول فورية كافية” لا تتطلب إقرار “أي قانون جديد” أو التوقيع عليه.

وقال أبوت إنه سيشعر “بالصدمة وخيبة الأمل” إذا انتهت الولايات التي تعهدت بدعمه في جهوده بعدم إرسال أفراد من الحرس الوطني إلى تكساس لمنع تدفق اللاجئين.

وتعهد كل من رئيس مجلس النواب، مايك جونسون، والرئيس السابق ترامب بدعم أبوت في التحدي المتطور حديثًا على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.