برنامج الاغذية العالمي يحذّر من أن غزة مهددة بمجاعة وشيكة

أعلن برنامج الأغذية العالمي الثلاثاء أن غزة “مهددة بمجاعة وشيكة” حيث يصعب نقل المساعدات الغذائية إلى القطاع بسبب المعارك والعقبات التي تضعها السلطات الإسرائيلية.

وفي كانون الأول/ديسمبر كشفت وكالة الأمم المتحدة عن الوضع الكارثي لنحو 2,2 مليون شخص يعيشون في غزة باتوا عند مستوى من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أو ما هو أسوأ من ذلك.

وقالت عبير عطيفة المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي في الشرق الأوسط خلال مؤتمر دوري للأمم المتحدة في جنيف “كل يوم يمر نتجه بالطبع نحو وضع أكثر كارثية”.

سكان غزة يشعرون باليأس.. خطر المجاعة بات وشيكاً

وأشارت إلى “تهديد وشيك بالمجاعة” خلال مؤتمر عبر الفيديو من القاهرة، مضيفة أن “خطر وجود جيوب من المجاعة في غزة لا يزال قائمًا”.

وأكدت عطيفة أن “أكثر من نصف مليون شخص في غزة يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي ويتزايد خطر المجاعة كل يوم حيث يحد الصراع من توفير المساعدات الغذائية الحيوية للمحتاجين”.

وشنت إسرائيل الحرب على حماس بعد هجمات غير مسبوقة شنتها الحركة على الدولة العبرية وخلفت 1140 قتيلا في 7 تشرين الأول/أكتوبر، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادًا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

ومنذ ذلك الحين، تقصف إسرائيل القطاع بلا هوادة وشنت هجوما بريا “للقضاء” على حماس مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 25490 شخصا في غزة بينهم 70% من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وبحسب عطيفة رفضت السلطات الإسرائيلية حوالي 70% من طلبات نقل المواد الغذائية الى شمال غزة.

سكان غزة يشعرون باليأس.. خطر المجاعة بات وشيكاً

وقد تم تسليم آخر شحنتين محملتين بـ 200 طن من المواد الغذائية لـ15 ألف شخص منتصف كانون الثاني/يناير.

وقالت المتحدثة “إنه في الواقع عدد صغير جدًا”.

وأضافت “لهذا السبب يزداد شعور السكان باليأس” لأنهم لا يعرفون متى وكيف ستتمكن الشاحنات من العودة إلى القطاع.

وقال برنامج الأغذية العالمي إنه منذ مطلع كانون الثاني/يناير دخلت أكثر من 730 شاحنة تحمل أكثر من 13 ألف طن من المواد الغذائية إلى غزة.