بسبب حرب غزة.. مصر ولبنان والأردن ربما يفقدون سنوات من التقدم

مع استمرار حرب غزة تضررت العديد من الدول وعلى رأسهم مصر والأردن ولبنان من هذا الصراع الذي ضرب اقتصاد هذه الدول بشدّة، بحسب تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

واستنادًا لما ورد في التقرير، فإن تصعيد الحوثيين من هجماتهم على السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر، دفع إلى تعطيل طريق تجاري حيوي، وزيادة كُلفة الشحن على نحوٍ كبير.

حرب غزة.. كيف أضرت باقتصاد مصر ولبنان والأردن؟

دخان يتصاعد عبر حدود رفح المصرية مع إسرائيل بينما تقصف القوات الإسرائيلية قطاع غزة. (أ ف ب)

ونقلًا عن تقييم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، في وقت سابق فتسببت الحرب بين إسرائيل وحماس، في تكليف الدول الـ 3 (مصر والأردن ولبنان) على مدار 3 أشهر فقط 10.3 مليارات دولار، أو 2.3 بالمئة من ناتج هذه الدول المحلي الإجمالي مجتمعة.

ويُتوقع بحسب خبراء، أن يقع 230 ألف شخص إضافي بهذه البلدان تحت خط الفقر.

حرب غزة.. كيف أضرت باقتصاد مصر ولبنان والأردن؟

تحذير

ووفقًا للبرنامج الأممي، فإن التنمية البشرية ربما تفقد ما بين سنتين إلى 3 سنوات من التقدم على الأقل في مصر والأردن ولبنان، وأشارت إلى أن تدفقات اللاجئين وارتفاع الدين العام وانخفاض التجارة والسياحة، وهذه الأمور مصدر حيوي للإيرادات والعملة الأجنبية وفرص العمل.

ويعكس هذا الاستنتاج ما لفت إليه صندوق النقد الدولي الشهر الماضي، قال فيه إنه سيخفض توقعاته لنمو اقتصادات الدول الأكثر تعرضا للخطر عندما ينشر توقعاته للاقتصاد العالمي بنهاية هذا الشهر.

وبشكل عام، تراجع النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2023 إلى 2% مقارنة بنسبة نمو بلغت 5.6% في عام 2022.