حميدتي يزيد غضب السودانيين ويزور نصبا تذكاريا للإبادة الجماعية في راوندا

“مفارقة أعظم من الترحيب”، هكذا وصف تقرير نشرته مجلة إيكنومست زيارة قائد قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو المتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية، لنصب تذكاري للإبادة الجماعية التي وقعت في راوندا عام 1994.

وقال دقلو الذي يعرف باسم “حميدتي” خلال الزيارة التي جرت مطلع يناير الحالي إن السودان “يجب أن يتعلم دروسه من رواندا”.

وأشار التقرير إلى مخاوف من أن تعمق جولات حميدتي في القارة الإفريقية الأزمة داخل السودان، وتثير المواطنين وقد تشكل “كابوسا” للقوات المسلحة السودانية.

جولات حميدتي الخارجية واستقباله يعمق أزمة السودان

ويشير التقرير إلى أنه “لا يوجد جانب ملائكي” لما يحصل في هذه الحرب، إذ قصفت القوات المسلحة النظاميين المدنيين واضطهدت نشطاء السلام، لكن قوات الدعم السريع تواجه اتهامات بارتكاب إبادة جماعية بالتعاون مع ميليشيات عربية متحالفة معها بشن حملات تطهير عرقي ضد إثنيات إفريقية تسكن في دارفور، في مشهد يعيد للإذهان الإبادة الجماعية التي وقعت هناك قبل نحو عقدين.

ومنذ أواخر ديسمبر الماضي، يجري حميدتي جولات في جميع أنحاء إفريقيا، بدأت من أوغندا وإثيوبيا وجيبوتي وكينيا وجنوب إفريقيا “قبل زيارته المثيرة للجدل إلى رواندا” بحسب التقرير، حيث يحظى بترحيب رسمي “يليق برئيس دولة أكثر من كونه أمير حرب يمارس الإبادة الجماعية”.

انتصار عبد الصادق، من منظمة “البحث عن أرضية مشتركة” ومقرها واشنطن وبروكسل قالت للمجلة إن الاعتراف الدبلوماسي الذي منحه زعماء أفارقة لدقلو قد يعكس أن “حميدتي ينتصر”.

ويقول كليمان ديهي، المتخصص في الشؤون السودانية في جامعة السوربون بباريس، إن دقلو تم استقباله “بمراسم تخصص لرئيس دولة”.

جولات حميدتي الخارجية واستقباله يعمق أزمة السودان

ولا يزال بعض الزعماء يحملون على الجيش دعمه لقوات مقاومة داخل دولهم، أو قد ينظر لقوات الدعم السريع على أنها تحمل “حمولة أقل” من القوات المسلحة، وهو ما سيعني أن البرهان يمكنه الاعتماد على مصر وجنوب السودان فقط كحليفين في المنطقة.

ووقع حميدتي، مطلع العام، في العاصمة الإثيوبية إعلان سياسي مع عبد الله حمدوك الذي سبق له تولي رئاسة الوزراء في السودان قبل أن يطيحه انقلاب عسكري قاده البرهان ودقلو، في عام 2021.

وكانت الهيئة التنسيقية للقوى الديمقراطية المدنية برئاسة حمدوك دعت مؤخرا لعقد “لقاءات عاجلة مع الجيش وقوات الدعم السريع تبحث قضايا حماية المدنيين وتوصيل المساعدات الإنسانية وسبل وقف الحرب عبر المسار السلمي التفاوضي”.