صورة دقلو في القاهرة تحقق عشرات الآلاف من المشاهدات.. فما حقيقتها؟

يسعى قائد قوات الدّعم السّريع في السودان محمّد حمدان دقلو لتحقيق شرعيّة سياسيّة دوليّة، مع تقدّم أحرزته قوّاته في الآونة الأخيرة في معاركها مع الجيش، وبعد توقيعه إعلاناً مع المدنيّين.

في هذا السياق، تداولت صفحات وحسابات سودانيّة على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنّها تُظهره في القاهرة مع رئيس المخابرات العامّة المصريّة عباس كامل.

لكن هذه الصورة في الحقيقة تعود للعام 2020 ولا شأن لها بالجولة الإفريقية التي أجراها دقلو أخيراً سعياً لتعزيز موقعه في هذا النزاع المدمّر المستمرّ منذ تسعة أشهر.

يظهر في الصورة رئيس المخابرات العامّة المصريّة عباس كامل مستقبلاً محمد حمدان دقلو في مدرج مطار.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة ملتقطة حديثاً. وذهب ناشروها للقول إن هذا اللقاء يشير إلى تخلّي القاهرة عن قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان لمصلحة منافسه محمد حمدان دقلو.

محمد حمدان دقلو في القاهرة.. ما حقيقة الصور المتداولة؟

صورة ملتقطة من الشاشة في 12 كانون الثاني/يناير 2024 من موقع فيسبوك

 

محمد حمدان دقلو في القاهرة.. ما حقيقة الصور المتداولة؟

وحصدت هذه المنشورات عشرات المشاركات ومئات التفاعلات على مواقع التواصل من فيسبوك وأكس.

تواصل النزاع

ويأتي ظهور هذه المنشورات فيما يتواصل النزاع المدمّر في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ نيسان/أبريل الماضي والذي أودى بحياة أكثر من 12 ألف شخص، وفق تقديرات يُعتقد أنها أقلّ من الواقع.

وفي الأيام الآونة الأخيرة، ومع تحقيق قوات الدعم السريع تقدماً ميدانياً، وقّع دقلو إعلاناً مع القوى المدنيّة وأجرى جولة إفريقية، فيما اعتبره محللون مؤشراً على صعوده.

وفي حديث لوكالة فرانس برس، رأى كليمان ديهي، المتخصص في الشؤون السودانية في جامعة السوربون بباريس، أن ما تكبدته القوات المسلحة من خسائر في الميدان أبعد عنها حلفاء أقوياء مثل القاهرة.

في هذا السياق، ظهرت صورة محمد حمدان دقلو مع عباس كامل على مواقع التواصل، في ما اعتُبر تخلّياً مصريّاً عن قائد الجيش عبدالفتاح البرهان.

صورة قديمة

لكن هذه الصورة قديمة. فالتفتيش عنها على محرّكات البحث يُظهر أنّها منشورة في العام 2020، ما يدحض ما قيل عنها على مواقع التواصل.

من جهة أخرى، لم يصدر أي إعلان رسميّ مصريّ أو سودانيّ عن زيارة حديثة لدقلو إلى القاهرة.

ونُشرت الصورة تحديداً في آذار/مارس 2020، على موقع وكالة السودان للأنباء، كما نُشر فيديو آنذاك أيضاً على حساب صفحة الجيش السوداني على موقع فيسبوك، يُظهر دقلو – الحليف السابق لقائد الجيش ونائبه في رئاسة مجلس السيادة – وهو ينزل من الطائرة ليستقبله عباس كامل.