عُمان تؤكد متابعتها بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني في اليمن

استنكرت سلطنة عُمان لجوء “دول صديقة” إلى عمل عسكري في اليمن، في أعقاب الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع عسكرية للحوثيين في البلاد.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان أنها “تتابع وبقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في الجمهورية اليمنية الشقيقة”.

وأضافت أنه “لا يمكنها إلا أن تستنكر اللجوء لهذا العمل العسكري من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها وحربها الغاشمة وحصارها لقطاع غزة دون حساب أو عقاب”.

وأكدت الوزارة أن سلطنة عُمان “حذرت مراراً من توسع دائرة الصراع والمواجهة في المنطقة نتيجة للعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية”، مناشدةً “جميع الأطراف لوقف التصعيد والعمليات العسكرية والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة”.

سلطنة عُمان تستنكر لجوء "دول صديقة" لعمل عسكري في اليمن

وتستضيف العاصمة مسقط كبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام، كما شجعت على إطلاق سراح السجناء بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

من جهتها، أشارت دولة الكويت إلى أنها تتابع “بقلق واهتمام بالغين” تطور الأحداث في البحر الأحمر، داعية في بيان صادر عن خارجيتها إلى الحفاظ على “الأمن والاستقرار في منطقة البحر الأحمر وتأمين حرية الملاحة”.

هذا وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الخميس، أنّ الضربات الأمريكيّة والبريطانيّة ضدّ الحوثيّين المدعومين من إيران في اليمن استهدفت أجهزة رادار وبنى تحتيّة لمسيّرات وصواريخ، في مسعى لإضعاف قدرتهم على مهاجمة السفن التجاريّة في البحر الأحمر.

وقال أوستن في بيان إنّ “ضربات اليوم (الخميس) استهدفت مواقع مرتبطة بالطائرات بلا طيّار التابعة للحوثيّين والصواريخ البالستيّة وصواريخ كروز وقدرات الرادار الساحلي والمراقبة الجوّية”، مشيرا إلى أنّ أستراليا والبحرين وكندا وهولندا قدّمت الدعم.