الضربات الأمريكية البريطانية في اليمن أحد أكثر المؤشرات على اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، الجمعة، مع شن الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن ردًا على الهجمات التي تشنها الميليشيات – الموالية لإيران -، على سفن في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.81 دولار أو 2.3 في المئة إلى 79.22 دولارا للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.80 دولار أو 2.5 في المئة إلى 73.82 دولارا بحلول الساعة 01:54 بتوقيت غرينتش.

أسعار النفط ترتفع بعد الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن.. كم بلغت؟

وتمثل الضربات الأمريكية والبريطانية أحد أكثر المؤشرات دراماتيكية حتى الآن على اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس في الشرق الأوسط منذ اندلاع شرارتها في 7 أكتوبر الماضي. وأكد شهود في اليمن وقوع انفجارات في أنحاء متفرقة من البلاد.

وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن: “الضربات رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركاءها لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام تعرض الأفراد لهجمات كما أنهم لن يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر”.

وأضاف أن أستراليا والبحرين وكندا وهولندا دعمت العملية.

أسعار النفط ترتفع بعد الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن.. كم بلغت؟

وجاءت الهجمات التي قادتها الولايات المتحدة في أعقاب استيلاء إيران، الخميس، على ناقلة تحمل نفطا عراقيا كانت في طريقها إلى تركيا ردا على قيام الولايات المتحدة العام الماضي بمصادرة نفط كانت تحمله الناقلة نفسها.

وأسقطت القوات الأمريكية والبريطانية، الثلاثاء، أكثر من 20 طائرة مسيرة وصاروخا فوق البحر الأحمر أطلقها الحوثيون، في ما وصفته لندن بأنه “أكبر هجوم” تنفذه الجماعة منذ بدء حرب غزة.

وخلال الأسابيع الماضية، شن الحوثيون أكثر من 25 عملية استهداف لسفن تجارية يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر.

أسعار النفط ترتفع بعد الضربات الأمريكية والبريطانية في اليمن.. كم بلغت؟