لا يتمّ غالبًا الالتزام بتعليمات السلامة في العراق

أدّى حريق اندلع في مستشفى للولادة في جنوب العراق مساء الاثنين، إلى مصرع أربعة أطفال على الأقلّ، وإصابة نحو 20 آخرين بالاختناق، كما أفاد وزير الصحة والهلال الأحمر الذي قال إن سبب الحريق “تماس كهربائي”.

وأفاد بيان نشره الهلال الأحمر عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي “بوفاة أربعة أطفال جراء حريق مستشفى النسائية والأطفال” في مركز محافظة الديوانية الواقعة في جنوب العراق، وهو أحد المستشفيين الرئيسيين الحكوميين الموجودين في المدينة.

وأفاد مصدر طبي أن الدخان تسبب بعشرين حالة اختناق.

وأوضح وزير الصحة صالح الحسناوي خلال مؤتمر صحافي من المستشفى أن “الحريق حصل خارج قاعات المستشفى” في “أنقاض بعضها ورقية ومواد أخرى لشركة تعمل على تأهيل المستشفى”.

وأضاف أن ذلك أدى إلى “تسرب الدخان إلى داخل المستشفى، لكن لم تتسرب النيران” إليه.

وقال إن العاملين في المستشفى قاموا “بإخلاء المرضى الموجودين” لا سيما من حديثي الولادة “الخدج الذين تكون حالتهم حرجة”، مضيفاً “أنه توفي أربعة (من الرضّع) لأسباب تتعلق بأمراض الصدر”.

مصرع 4 أطفال على الأقلّ جراء حريق في مستشفى بجنوب العراق

وأعلن الهلال الأحمر العراقي الذي قال إن “تماساً كهربائياً” تسبب بالحريق عن “إخلاء 150 طفلاً و190 مرافقاً” لهم من المستشفى إثر الحريق.

ولامس الحريق أحد جدران المستشفى بدون أن يتسبب بأضرار كبيرة، كما شاهد مصوّر في فرانس برس.

في الأثناء، أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إثر الحريق، “بسحب يد المسؤولين المقصرين في الحادثة… وإحالة الشركة المنفذة لأعمال تأهيل المستشفى إلى التحقيق”.

وغالباً ما لا يتمّ الالتزام بتعليمات السلامة في العراق، لا سيّما في قطاعي البناء والنقل، كما أنّ البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات، ما يؤدّي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وكان آخر هذه الحوادث حريق اندلع في قاعة خلال حفل زفاف في بلدة قرقوش في شمال العراق، أودى بحياة أكثر من 107 أشخاص، قالت السلطات إن سببه كان الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال.

وفي نيسان/أبريل 2021، قضى أكثر من 80 شخصاً جراء حريق في مستشفى لمرضى كوفيد-19 في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين.

وفي تموز/يوليو من العام نفسه، لقي 64 شخصاً حتفهم جرّاء حريق في مستشفى بالناصرية في جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كوفيد.