العراق يتجه لإنهاء مهمة التحالف الدولي على أراضيه

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الاثنين، إنها لا تخطط حالياً لسحب قواتها البالغ عددها نحو 2500 جندي من العراق.

يأتي هذا على الرغم من إعلان بغداد، الأسبوع الماضي، أنها بدأت عملية تهدف إلى إنهاء مهمة التحالف العسكري الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد، حسبما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء.

وقال المايجر جنرال بالقوات الجوية الأمريكية باتريك رايدر، في إفادة صحافية: “في الوقت الحالي ليس لدي علم بأي خطط (للتخطيط للانسحاب). نواصل التركيز بشدة على مهمة هزيمة تنظيم (داعش)”.

وأضاف أن القوات الأمريكية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك.

وقال رايدر إنه ليس لديه علم أيضاً بأي إخطار من بغداد للبنتاغون حول قرار بسحب القوات الأمريكية، وأحال الصحافيين إلى وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص أي مناقشات دبلوماسية حول الموضوع.

البنتاغون: لا خطط للانسحاب من العراق

إنهاء مهمة التحالف

وفي وقت سابق، كان قد أفاد مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الجمعة، بأن الحكومة تشكل لجنة للتحضير لإنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد.

وجاء هذا بعد يوم من مقتل قائد فصيل مسلح في بغداد في غارة أمريكية، مما أثار غضب فصائل متحالفة مع إيران طالبت الحكومة بإنهاء وجود التحالف في البلاد.

وتضمن بيان مكتب رئيس الوزراء “إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شُكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه بلادنا”.

وأوضح مسؤول حكومي إن اللجنة ستضم ممثلين عن التحالف العسكري.