إسماعيل هنية: نحن من يقرر بأنفسنا حاضرنا ومستقبلنا

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إن الحركة سلمت موقفها لقطر ومصر، والذي يقوم على “وقف كامل للعدوان” على الفلسطينيين ومساعدتهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة.

وجدد هنية خلال كلمة تلفزيونية، التأكيد على أن الحركة لن تطلق سراح أي من المحتجزين في قطاع غزة إلا بشروط المقاومة.

وأكد هنية أنه ليس أمام إسرائيل إلا الاستجابة لإرادة الشعب الفلسطيني، مضيفا “نحن من يقرر بأنفسنا حاضرنا ومستقبلنا”.

حماس

وشدد رئيس المكتب السياسي لحماس، أنه لن تكون هناك فوضى أو فراغ في القطاع ، مشيرا إلى أن الأجهزة الشرطية والمؤسسات الحكومية، خاصة الأطقم الطبية والدفاع المدني، تقوم بواجبها بالإمكانات المتاحة.

وكشف هنية أن الحركة “منفتحة” على تشكيل “حكومة وطنية” في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتابع “لقد تلقينا العديد من المبادرات في ما يتعلق بالوضع الداخلي (الفلسطيني)، نحن منفتحون من أجل إعادة المرجعية الوطنية وحكومة وطنية في الضفة وغزة”.

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية السبت الماضي بأن مجلس الوزراء الحربي منح الموساد “الضوء الأخضر” للمضي قدما في الاقتراح القطري بشأن المفاوضات مع حماس لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غزة.

كما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية بأن الوسطاء القطريين أبلغوا إسرائيل بأن حركة “حماس” متفقة مبدئيا على استئناف التفاوض حول صفقة جديدة لإطلاق سراح الرهائن مقابل هدنة في غزة.

واندلعت الحرب بعدما شنّت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر أودى بحياة نحو 1140 شخصا معظمهم مدنيّون وفق حصيلة لوكالة فرانس برس تستند إلى بيانات رسميّة.