منظمات تسجل جرائم انتخابية في انتخابات المجالس المحلية في تونس

أعلنت رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية علا بن نجمة، تسجيل جرائم انتخابية في انتخابات المجالس المحلية التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، داعيةً هيئة الانتخابات إلى تتبع المخالفين.

وقالت بن نجمة، اليوم، إنه تم تسجيل جملة من الإخلالات والملاحظات أثناء مراقبتهم لسير عملية الاقتراع في عدد من مراكز الاقتراع، تتمثل في ضعف نسب الإقبال على مراكز الاقتراع وتواصل عزوف الشباب عن المشاركة في المحطات الانتخابية وضعف تكوين الأعوان التابعين لهيئة الانتخابات.

وأشارت إلى عدم توفير الإمكانية اللازمة لتسهيل ولوج المقترعين من ذوي وذوات الإعاقة إلى مراكز الاقتراع هذا إلى جانب تسجيل جرائم انتخابية تتمثل أساسًا في توجيه إرادة الناخبين وخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين.

كما أكدت أن عملية القرعة على الأشخاص ذوي الإعاقة تمت بطريقة سلسلة بحضورهم لكن تسجل غياب العديد من المترشحين وفي نفس السياق قدمت رئيسة مرصد شاهد جملة من التوصيات تمثلت في دعوة هيئة الانتخابات إلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني والتفاعل معها ومع مقترحاتها.

كما دعت هيئة الانتخابات إلى تتبع كل من تورط في خرق الصمت الانتخابي وتوجيه إرادة الناخبين ونشر محاضر تتبعهم قانونيًا، لضمان عدم تكرر مثل هذه الجرائم في المحطات الانتخابية القادمة والعمل على تحسين جودة التكوين الموجه لأعضاء هيئة الانتخابات إلى جانب العمل على تسهيل ولوج المواطنين التونسيين من ذوي وذوات الإعاقة إلى مراكز الاقتراع.

منظمات تكشف عن جرائم انتخابية في تونس.. ما هي؟

من جانب آخر أكدت شبكة مراقبون (المختصة في ملاحظة الشأن الانتخابي في تونس منذ سنة 2011)، الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، أنّ انتخابات المجالس المحلية في تونس جاءت في “مسار انتخابي استثنائي، وإطار قانوني غیر مكتمل وفي ظلّ تواصل للعزوف”، وفق تقديراتها.

وشهدت تونس الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات المجالس المحلية، ولاحظت منظمات المجتمع المدني المختصة في مراقبة الانتخابات ضعف إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع، إضافةً إلى تسجيل عديد الخروقات والإخلالات.

وبلغت نسبة الإقبال النهائية في الانتخابات المحلية 11.66%، إذ بلغ العدد الجملي للمقترعين مليونًا و59 ألفًا و4 مقترعين من عموم الناخبين المسجلين الذي يتجاوز 9 ملايين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.