تشاد تضم نحو 1,4 مليون نازح داخلياً أو لاجئ بسبب نزاعات السودان

أعربت الأمم المتحدة الثلاثاء عن قلقها بسبب “توقف وشيك” لمساعداتها الغذائية في تشاد جراء نقص التمويل الدولي والذي حُوِّل خصوصاً إلى “أوكرانيا وغزة”، في خضم تدفق هائل للاجئين الفارين من الحرب في السودان.

وقال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في بيان “في الأشهر الستة الماضية، بلغ عدد اللاجئين الفارين إلى تشاد ما يوازي عددهم في السنوات العشرين الماضية منذ بدء الأزمة في دارفور (غرب السودان) في العام 2003”.

وأضاف البيان “يحذّر برنامج الأغذية العالمي اليوم من توقف وشيك لمساعداته الغذائية لـ 1,4 مليون شخص” في تشاد، “بينهم اللاجئون السودانيون الجدد، بسبب عوائق مالية”.

تحذير أممي من "توقف وشيك" لمساعداتها الغذائية في تشاد وسط تدفق لاجئين سودانيين

وتضم تشاد نحو 1,4 مليون نازح داخلياً أو لاجئ بسبب نزاعات في هذا البلد ودول مجاورة.

وقبل اندلاع حرب أهلية جديدة في السودان في منتصف نيسان/أبريل 2023، كانت تشاد تأوي وفقًا للأمم المتحدة، أكثر من 400 ألف لاجئ فروا من الحرب التي اجتاحت دارفور في الفترة من 2003 إلى 2020. ويبلغ عدد هؤلاء اللاجئين حالياً نحو 900 ألف لاجئ.

وأورد البيان “في كانون الأول/ديسمبر، سيضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق مساعداته للنازحين واللاجئين من نيجيريا وجمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون، بسبب نقص التمويل.

واعتباراً من كانون الثاني/يناير 2024، سيتوسّع نطاق هذا التعليق ليشمل خصوصاً اللاجئين الجدد الوافدين من السودان، والذين لن يحصلوا على أغذية”.

وتابع “تفاقمت هذه الأزمة المنسية بينما يركز العالم على حالات طوارئ أخرى”.

تحذير أممي من "توقف وشيك" لمساعداتها الغذائية في تشاد وسط تدفق لاجئين سودانيين

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في غرب ووسط إفريقيا دجاونسيدي مادجيانغار لوكالة فرانس برس “ربما يعود ذلك إلى أن المانحين الدوليين يركزون بشكل أكبر على أزمات إنسانية أخرى كتلك الموجودة في أوكرانيا وغزة”.

ويؤكد برنامج الأغذية العالمي أنه “لضمان استمرار الدعم للسكان المتضررين من الأزمة في تشاد على مدى الأشهر الستة المقبلة، يحتاج بشكل عاجل إلى 185 مليون دولار”.

وحذّرت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة من أن الآلاف من الأطفال السودانيين اللاجئين مع عائلاتهم إلى تشاد بسبب الحرب، يعانون حالة “مقلقة” من سوء التغذية الحاد، داعية إلى “مساعدات غذائية طارئة”.

تحذير أممي من "توقف وشيك" لمساعداتها الغذائية في تشاد وسط تدفق لاجئين سودانيين

وأكدت أن “فرق منظمة أطباء بلا حدود اعتنت بحوالى 14 ألف طفل يعانون من سوء التغذية في… برامج مختلفة للمرضى الخارجيين” منذ بداية العام، منهم “نحو ثلاثة آلاف… نقلوا إلى المستشفى في حالة خطيرة”.