ولي العهد السعودي يدعو إلى ضرورة توفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين في غزة

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض “قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية” بشكلٍ استثنائي، استجابة للظروف الاستثنائية التي يشهدها قطاع غزة في ظل الحرب المُستمرة منذ الـ 7 من أكتوبر الماضي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن بلاده “تؤكد تحميل سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني”.

وتابع “نحن على يقين بأن السبيل الوحيد لتأمين الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة هو إنهاء الاحتلال والحصار والاستيطان”.

وأضاف الأمير محمد بن سلمان: ” لقد بذلت المملكة جهوداً حثيثة منذ بداية الأحداث لحماية المدنيين في قطاع غزة واستمرت بالتشاور والتنسيق مع أشقائها والدول الفعالة في المجتمع الدولي لوقف الحرب”.

ماذا قال قادة العرب خلال قمة الرياض الطارئة بخصوص حرب غزة؟

وتابع: “من هذا المنطلق نجدد مطالبنا بالوقف الفوري للعمليات العسكرية وتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين وتمكين المنظمات الدولية الإنسانية من أداء دورها، كما نؤكد الدعوة للإفراج عن الرهائن والمحتجزين وحفظ الأرواح والأبرياء”.

الإمارات

ونيابة عن رئيس دولة الإمارات، ترأس منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة وفد دولة الإمارات في “القمة العربية – الإسلامية المشتركة غير العادية”.

وأكد: “نثمن جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة في استضافة هذه القمة المهمة”.

كما أشار إلى أن: “الإمارات تدعم كل التحركات الدبلوماسية لصالح حماية المدنيين في غزة وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني إلى الاستقرار والسلام”.

فلسطين

بدوره، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن ما يتعرض له الفلسطينيون هو “حرب إبادة”.

وقال إنّ “شعبنا يتعرض إلى حرب إبادة على يد ألة الحرب الإسرائيلية التي انتهكت الحرمات وتخطت الخطوط الحمراء في غزة”.

ماذا قال قادة العرب خلال قمة الرياض الطارئة بخصوص حرب غزة؟

مصر

فيما ندّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بمعاناة سكان غزة من “ممارسات لا-إنسانية تعود بنا إلى العصور الوسطى”.

وحذّر من توسع نطاق الحرب “مهما كانت محاولات ضبط النفس فإن طول أمد الاعتداءات، وقسوتها غير المسبوقة كفيلان بتغيير المعادلة وحساباتها.. بين ليلة وضحاها”.

ماذا قال قادة العرب خلال قمة الرياض الطارئة بخصوص حرب غزة؟

وتأتي الاجتماعات الطارئة للجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في ظل الحرب الجارية بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة إثر هجوم غير مسبوق نفذته الحركة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر داخل الدولة العبرية، أدى حسب إسرائيل إلى مقتل 1200 شخص حسب حصيلة جديدة وخطف 239 رهينة.

وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي منذ ذلك التاريخ،  إلى مقتل أكثر من 11078 شخصا بينهم أكثر من 4506 أطفال، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس الجمعة.

وأطلقت منظمات إغاثة دولية مناشدات عاجلة للتوصل لوقف إطلاق نار في غزة مع نفاد إمدادات الماء والغذاء والدواء.

سوريا

وقال الرئيس السوري بشار الأسد إن أي عملية سياسية مع إسرائيل يجب أن تتوقف في ظل العنف المستمر في غزة.

إيران

وفي كلمته، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: “لا يوجد طريق آخر سوى مقاومة إسرائيل”، داعيًا: “الدول إلى فرض عقوبات على النفط والسلع على إسرائيل”.

كما طالب “بتشكيل محكمة دولية لمقاضاة إسرائيل والولايات المتحدة الضالعين في عمليات الإبادة الجماعية والمجازر ضد الإنسانية في غزة”.

بشكل استثنائي

وكان من المفترض بالأساس أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن وزارة الخارجية السعودية أعلنت باكرا السبت عقد “قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية” بشكل استثنائي السبت.

وأفادت وزارة الخارجية في بيان في حسابها على منصة إكس، أن قرار دمج القمتين جاء “استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة”.