الحرب على غزة تدل شهرها الثاني

بينما دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثاني، في ظل أوضاع إنسانية غير مسبوقة يعيشها أهل القطاع، نتيجة القصف المتواصل، والنزوح الجماعي، وانعدام الغذاء والدواء والمياه، وكافة سبل العيش، لجأ مؤثرون على تيك توك إلى طريقة مبتكرة لمساندة أهل غزة، عبر تخصيص الدخل الذي يجنوه من فيديوهاتهم على المنصة لهذا الغرض.

“هذه فلافل فلسطينية، وهذه جدتي الفلسطينية”، هكذا قالت مؤثرة على تيك توك تدعى “فيجان بوديجاكات” Vegan Bodegacat، في تعليق صوتي، بينما تمزج جدتها الحمص المنقوع مع البقدونس الطازج، ثم تضع الخليط في الزيت الساخن، حيث يتحول لونه إلى اللون البني بسرعة.

@bodegacatx

🍉 Ingredients; 1lb dried chickpeas (soaked overnight) 1/3c parsley 1/4c cilantro 2t salt 5 cloves garlic 1T cumin 2t garlic 1t baking soda 1/4c potato (raw) 1/4c onion 1-2T Harissa . Instructions: * pulse chickpeas, cilantro, potato, garlic, onion, and parsley in a food processor till it’s the consistency in the video. * mix in the rest of the seasonings by hand * heat oil and fry! If don’t have a falafel mold, you can just make lil patties by hand. * Enjoy any way you like ❤️ #vegan #veganfood #recipe #falafel #veganrecipe #familyrecipe

♬ Dancing In The Moonlight – 苏颜悦

تقول “بوديجاكات” لموقع “تك كرانش”: “لقد أمضيت أيامي أشعر بالعجز واليأس، ولكن من الأفضل التركيز على التغييرات والمساهمات الصغيرة التي يمكننا تقديمها، ولهذا السبب سأتبرع بكل الأموال التي أجنيها من تيك توك خلال الأشهر المقبلة لصالح الأعمال الإنسانية وجهود الإغاثة في غزة”.

وانتشر فيديو الفلافل بشكل كبير، فقامت بتصوير فيديو آخر مع وصفة للقرع المحشو، وقد انتشر هذا أيضًا على نطاق واسع، لذا شاركت بعد ذلك وصفة جدتها لأوراق العنب، وستستمر في هذا الاتجاه.

وتضيف “بوديجاكات”: “لقد تجاوزت مقاطع الفيديو الثلاثة التي أملكها لوصفات جدتي مليون مشاهدة لكل منها الآن، وقد جمع كل واحد منهم حوالي 1000 دولار”.

برنامج لتشجيع المؤثرين

عادةً لا تكون دفعات تيك توك مرتفعة إلى هذا الحد، ولكن هذا الأسبوع، أعلنت منصة تيك توك أنها ستحول نموذج تحقيق الدخل الخاص بها إلى برنامج الإبداع الجديد، والذي تم اختباره في مرحلة تجريبية مع بعض المبدعين، مثل “فيجان بوديجاكات”.

ويسمح البرنامج الجديد لمنشئي المحتوى فقط بتحقيق الدخل من مقاطع الفيديو التي تزيد مدتها عن دقيقة واحدة، وبالنسبة لـ”فيجان بوديجاكات” جاء النموذج الجديد في الوقت المناسب تمامًا.

وقالت: “أقوم بالكثير من المساعدة المتبادلة والمساعدة المجتمعية على صفحتي، وأحد الأشياء التي أفعلها كثيرًا هو ملء الثلاجات المجتمعية التي يلجأ إليها المحتاجين في الحي الذي أعيش فيه”.

وأشارت إلى أنها تساعد أهل غزة عبر التبرع لمنظمات مثل منظمة أنيرا وهي منظمة أمريكية غير ربحية لديها موظفون على الأرض في غزة يقومون بتوزيع المواد الغذائية ومستلزمات النظافة على النازحين في القطاع. وهي تفكر أيضًا في إنشاء صندوق إغاثة الأطفال الفلسطينيين، الذي يوفر الرعاية الطبية للأطفال المحتاجين.

تبادل الوصفات

وفي الوقت نفسه تقريبًا، بدأ طاهٍ كوبي أمريكي يعرف باسم The Unprofessional Chef على الإنترنت، في إنتاج مقاطع فيديو مماثلة، وتبادل الوصفات الفلسطينية في محاولة لجمع الأموال لقضايا المساعدة في غزة.

يقول المؤثر لموقع “تك كرانش”: “كنت أقوم دائمًا بطهي طعام من ثقافات مختلفة، ولكن الأهم من ذلك أنني تزوجت من عائلة فلسطينية، ولديهم مجموعة جيدة ومتنوعة من الوصفات العائلية والوجبات التي سنركز عليها كعائلة على مائدة العشاء”.

@the.unprofessionalchef

♬ Surround Sound – JID

ويضيف: “عندما اندلعت الحرب الحالية بين إسرائيل وحماس، كان في حيرة من أمره بشأن كيفية استخدام برنامجه لمساندة أهل قطاع غزة”.

ويتابع: “تمر فلسطين بأزمة إنسانية ضخمة في الوقت الحالي، ومع ذلك، عليك أن تكون مبدعًا في كيفية تقديم الدعم الآن. لدي بالفعل هذه القناة التي تحقق الدخل، ولدي بالفعل متابعون يريدون رؤية طعام فريد؛ لذلك اعتقدت أنه من المناسب تمامًا نشر بعض الوعي بالثقافة الفلسطينية وفي نفس الوقت القدرة على القيام بكل ما بوسعي لجمع الأموال والتبرع أيضًا”.

البطيخ والقضية الفلسطينة

أما المؤثرة جوردان لويز، أحد مبدعي الواقع المعزز على تيك توك، فإنها لجأت إلى طريقة أخرى لمساندة أهل غزة، عبر صنع فلاتر تفاعلية تعرض البطيخ، وهو رمز المقاومة الفلسطينية، كجزء من برنامج Effect Creator Rewards الخاص بتيك توك.

ويعود ارتباط البطيخ بالقضية الفلسطينية، إلى الفترة التي أعقبت حرب 1967، حيث قامت إسرائيل بمنع رفع العلم الفلسطيني في الأراضي المحتلة، وكانت عقوبة رفع العلم الفلسطيني الاعتقال في سجن، لذلك لجأ الفنانون الفلسطينيون لمزج رمز البطيخ في لوحاتهم الفنية، وذلك للتعبير عن تمسكهم بأراضيهم والقضية الفلسطينة، والاحتجاج على الاحتلال الإسرائيلي، لذلك تحول البطيخ لرمز فلسطيني يتم استخدامه على نطاق واسع.

@xojourdanlouise

How using this filter can help the people of Gaza 🍉 — @Jourdan 🖤 As an AR creator, I am part of the Effect Creator Rewards program – basically like the creativity fund but for effect creators. This allows me to earn money for each unique video published using my effects*. I have created this FILTER FOR GOOD effect and will be donating the rewards earned to charities providing aid in Gaza. I know many of us don’t know how to help, but it can be as simple as posting a video with this filter! *Effects only can start earning rewards once 200,000 people have posted a video using it, which seems like a lot but it can easily be achieved! Please comments, save, and share to boost and encourage everyone to use this filter 🍉 #newfilter #effecthouse #watermelon #free #blackgirlsintech #augmentedreality #socialchange #filterforgood

♬ Redbone (feat. The Notorious B.I.G. & 2Pac) – $TURCK

وكانت تيك توك قد أطلقت هذا البرنامج  في مايو الماضي، وخصصت ما يقرب من 6 ملايين دولار للدفع لمنشئي الفلاتر والتأثيرات.

ويمكن لـ”لويز” تحقيق الدخل من الفلاتر التي يتم استخدامها في أكثر من 200  ألف من رواد تيك توك.

وفي غضون أيام قليلة، تم استخدام الفلتر أكثر من 500 ألف مرة، وهي تخطط للتبرع بالمال الذي ستجنيه إلى جهود الإغاثة في غزة.

قالت جوردان لويز لـ”تك كرانش” “في الأيام القليلة الماضية، شاهدت المزيد من مقاطع الفيديو عن فلسطين، وشاهدت مقطعي فيديو يستخدمان الإصدار التجريبي من برنامج الإبداع لجمع الأموال. لقد أثار هذا فكرة إنشاء مرشح.”

وأضافت: “إن أي شيء يمكننا القيام به للمساعدة هو موضع تقدير، وأعتقد أنه مؤثر، وإذا لم تكن في مكان يسمح لك بالتبرع بالمال بنفسك، فهناك طرق يمكنك من خلالها القيام بذلك، ويصادف الآن أن يكون فلتر البطيخ إحدى هذه الطرق”.