اشتباكات حماس وإسرائيل رافقها سيل من المنشورات المضللة على السوشيال ميديا

تثير المواجهات بين حركة حماس وإسرائيل منذ يوم السبت تفاعلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما فتح شهيّة مروّجي الأخبار المضلّلة لحصد مشاهدات وتفاعلات على صفحاتهم من خلال أخبار وصور وفيديوهات غير صحيحة.

فبعد بدء هجوم حركة حماس السبت على المناطق المتاخمة لقطاع غزّة، تصدّرت المنشورات ذات الصلة مواقع التواصل الاجتماعي باللغة العربيّة، وظلّت هكذا على امتداد الأيام التالية. ومساء الاثنين، كانت الوسوم المتعلّقة بغزّة والتطوّرات فيها تتصدّر موقع تويتر في العديد من دول العالم بحسب ما لاحظ صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس.

هجوم بحري

ومن بين هذه المنشورات المضللة، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورتان زعم ناشروهما أنهما توثّقان كيف دخل مقاتلو حماس إلى عسقلان عبر البحر.

ويبدو في الصورتين عناصر مسلّحة يشبهون قوات الكوماندوز يخرجون من البحر. وعلّق ناشرو الصورة بالقول: ”دخول عسقلان من البحر“ في إشارة إلى العمليّة التي نفّذتها حركة حماس يوم السبت على إسرائيل.

إلا أنّ الصورتين لا علاقة لهما بالأحداث الأخيرة. فالتفتيش عن الأولى، التي يبدو فيها أربعة عناصر مسلّحين، يرشد إليها منشورة في العام 2018 عبر موقع كتائب عزّ الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

إسقاط طائرة وهجوم بحري.. مقاطع أشعلت الإنترنت عن اشتباكات حماس وإسرائيل

صورة ملتقطة من الشاشة في 11 أكتوبر 2023 عن موقع فيسبوك

واستُخدمت هذه الصورة في ما بعد في تقارير عدّة فلسطينيّة وإسرائيليّة تناولت الحديث عن ”الكوماندوز البحري“ لدى حركة حماس.

وأما الصورة الثانية التي يبدو فيها عناصر مسلّحة تغمرهم المياه، فيُظهر التفتيش عنها أنّها منشورة في مواقع فلسطينية عدّة تتناول أيضًا الحديث عن ”كوماندوز القسام“، أقدمها في العام 2019.

إلا أنّ التدقيق في الصورة بجودتها الأعلى يُظهر أن الكتابات العربيّة عليها مقلوبة. على ضوء ذلك، يساعِد إعادة قلب الصورة باستخدام أداة Invid، والتفتيش عنها، في العثور على نسخة أقدم منشورة في العام 2018، عبر مواقع فلسطينية أيضًا، ويظهر عليها شعار ”دائرة الإعلام العسكري“ التابع لكتائب عزّ الدين القسام.

إسقاط مروحية

وعقب إطلاق حركة حماس السبت هجومًا مباغتًا غير مسبوق على إسرائيل، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر لحظة إسقاط حماس مروحيّة عسكريّة إسرائيلية. إلا أنّ الادعاء غير صحيح، فالفيديو في الحقيقة مجرّد مشهدٍ من لعبة ARMA 3 الإلكترونية.

ويظهر في الفيديو شخص يرتدي بزّة عسكرية يُطلق ما يبدو أنه صاروخ باتجاه مروحية قبل أن يصيبها وتنفجر.

وجاء في التعليقات المرافقة: ”إسقاط طائرة من قبل طوفان الأقصى“.

إسقاط طائرة وهجوم بحري.. مقاطع أشعلت الإنترنت عن اشتباكات حماس وإسرائيل

صورة ملتقطة من الشاشة في العاشر من أكتوبر 2023 من موقع فيسبوك

إلا أن الفيديو المتداول لا علاقة له بكل ذلك، ويبدو أقرب إلى مشاهد الألعاب الإلكترونيّة.

وعلى ضوء ذلك، أرشد التفتيش باستخدام كلمات مفتاح، إلى الفيديو منشورًا قبل أشهر من بدء الحرب بين قطاع غزة وإسرائيل على قناة في موقع يوتيوب متخصصة بنشر مقاطع من ألعابٍ إلكترونية.

وقد جاء في النص المرافق له أنّه يعود للعبة ARMA 3 وهي من ألعاب الفيديو العسكريّة التي تسمح للاعبين بتعديل عناصر اللّعبة من شخصيات وأماكن وسيناريوهات، لمحاكاة بعض العمليات الحربية.

وسبق أن استخدمت مقاطع فيديو من هذه اللعبة على أنها من المعارك المستمرة بين حركة حماس واسرائيل، كما استخدمت مشاهد عدّة منها أيضاً في سياقات مضلّلة أخرى على أنّها لمعارك عسكريّة حقيقيّة، كما أظهرت تقارير نشرتها خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس خلال السنوات الماضية.

ممثل كوميدي

وتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لضابط إسرائيلي يقول فيه إن حركة حماس ”أفقدت إسرائيل توازنها في ستّ دقائق“ وذلك بعد بدء حركة حماس عملية مباغتة السبت ضدّ إسرائيل. إلا أن الشخص الظاهر في الفيديو ليس ضابطًا إسرائيليًا بل ممثل كوميدي فلسطيني.

ويقول الرجل في الفيديو إن ”حركة حماس أفقدت إسرائيل توازنها خلال ستّ دقائق“.

إسقاط طائرة وهجوم بحري.. مقاطع أشعلت الإنترنت عن اشتباكات حماس وإسرائيل

صورة ملتقطة من الشاشة في الثامن من أكتوبر من موقع فيسبوك

وحصد الفيديو عشرات المشاركات والتعليقات على مواقع التواصل من فيسبوك ومنصة “أكس” وتيكتوك، إلا أنّ الشخص الظاهر في الفيديو ليس جندياً إسرائيلياً، كما ادّعت المنشورات.

فسرعان ما تعرّف إليه صحافيو خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، وهو ممثّل كوميديّ فلسطيني من غزة يدعى علاء قدوحة ينشر مقاطع فكاهيّة وهو يؤدّي دور جنديّ إسرائيليّ.

https://www.tiktok.com/@generalmoshe/video/7287176949514980609

وقد نشر الممثل الفيديو المتداول نفسه على صفحته في موقع تيك توك. ويمكن العثور في حسابه على موقع تيك توك حلقات من برامج كوميديّة يقدّمها بنفسه، وسبق أن انتشرت مقاطع أخرى له في سياقٍ مضلّل.