إسرائيل تقصف جنوب لبنان بعد إطلاق صواريخ باتجاهها

تعرّضت أطراف بلدات حدودية في جنوب لبنان الأربعاء لقصف مدفعي من إسرائيل، أعقب إطلاق صواريخ باتجاه أراضيها، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في تصعيد مستمر لليوم الرابع على التوالي.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن وحداته “تقصف حالياً الأراضي اللبنانية”، وذلك “رداً على الصواريخ المضادة للدبابات التي جرى إطلاقها على جنود الجيش الإسرائيلي قبل قليل”.

وتبنّى حزب الله الأربعاء إطلاق صواريخ على موقع عسكري إسرائيلي، رداً على مقتل ثلاثة من عناصره بقصف إسرائيلي قبل يومين على جنوب لبنان.

وأعلن الحزب في بيان استهدافه “موقع الجرداح مقابل منطقة الضهيرة بالصواريخ الموجّهة” في ما وصفه بـ”ردّ حازم على الاعتداءات الإسرائيلية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن وحداته قصفت الأراضي اللبنانية، “رداً على إطلاق صواريخ مضادة للدبابات على جنود الجيش الإسرائيلي”.

حماس تتبنى إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل

وفي وقت سابق، تبنى الجناح العسكري لحماس الثلاثاء إطلاق صواريخ من جنوب لبنان نحو إسرائيل، وذلك للمرة الأولى منذ العملية التي شنّتها السبت الحركة الفلسطينية ضد إسرائيل انطلاقًا من قطاع غزة.

وتبع إطلاق الصواريخ الثلاثاء، تبادل للنيران بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.ويأتي تبادل إطلاق النار لليوم الثالث على التوالي، في ظل الحرب التي يشهدها قطاع غزة بعد الهجوم المباغت الذي شنته حماس ضد إسرائيل السبت.

إسرائيل تقصف جنوب لبنان.. وحزب الله يتبنى إطلاق صواريخ

وكان مصدر عسكري لبناني أفاد وكالة فرانس برس أن “ثلاث رشقات من الصواريخ أُطلقت من القليلة، ردّ عليها العدو بالقصف” على بلدات حدودية عدة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان في وقت سابق أن صواريخ أطلقت من القليلة الواقعة جنوب مدينة صور باتجاه الجليل الغربي.

وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي ادرعي أنّ دبابات إسرائيلية “قصفت موقعي استطلاع لحزب الله” رداً على “إطلاق قذائف صاروخية من داخل الأراضي اللبنانية نحو إسرائيل”.

وفي بيان ثان، أفاد أدرعي عن أنّ مروحية عسكرية استهدفت “موقع استطلاع آخر لحزب الله بعد إطلاق قذيفة مضادة للدروع نحو مركبة عسكرية اسرائيلية في منطقة أفيفيم” المحاذية للحدود.

وأكد حزب الله من جهته استهداف “ملالة إسرائيلية من نوع زيلدا (…) بصاروخين موجّهين”، ما أدى إلى “إصابتها وتدميرها بالكامل”. وقال إن ذلك جاء “رداً على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت عدداً من نقاط المراقبة” التابعة له، من دون أن يتطرق الى إطلاق الصواريخ.

وطال القصف الإسرائيلي، وفق الوكالة الوطنية، محيط بلدات عدّة بينها مروحين والضهيرة والبستان، وترددت أصداؤه في المنطقة. كما طال نقاطاً في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

وقالت قوة الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) إنها على تواصل “مع السلطات على جانبي الخط الأزرق لتهدئة هذا الوضع الخطير للغاية”.