وزير الصحة الجزائري يؤكد خلو بلاده من البق ويؤكد أن انتشاره في فرنسا له علاقة بعدم النظافة

بعد غزو بق الفراش لفرنسا وتصاعد المخاوف في البلدان المغاربية التي يعيش أغلب مواطنيها بالخارج من تنقل هذه الأفة لبلدانهم أثار وزير الصحة الجزائري، عبد الحق سايحي جدلا بتصريحاته التي تحدث فيها عن خلوّ الجزائر من ”بق الفراش” بعد ظهور مخاوف من أن تنتقل هذه الحشرة التي تغزو فرنسا حاليا إلى الجزائر بفعل كثافة حركة التنقل بين البلدين.

 

لكن تصرحاته لم تتوقف عند الطمأنة وتهدئة مخاوغ المواطنين الجزائريين من انتقال هذه الحشرة إلى بلادهم بل تحدث الوزير بنبرة رآها البعض ساخرة من فرنسا وتبين توتر العلاقات السياسية بينها وبين بلاده إذ أكد أن العائلات الجزائرية نظيفة ولا يمكن أن تنتشر فيها هذه الحشرة كما ذكر أن هذا المرض قديم وأصاب فرنسا في أربعينات القرن الماضي، مبرزا أن انتشار هذه الحشرة له علاقة بالنظافة ولفت الوزير إلى أن “العائلات الجزائرية نظيفة ولا يمكن أن ينتشر البق عندنا .. ولدينا أشعة الشمس التي تقضي على مثل هذه الظواهر فليس هناك تخوفات”.

بعد غزو البق فرنسا.. وزير الصحة الجزائري: لن ينتشر البق عندنا لأن عائلاتنا نظيفة

تسود مخاوف في البلدان المغاربية، خصوصا تونس والجزائر والمغرب، من انتقال حشرة بق الفراش إليها من فرنسا، التي تشهد هذه الأيام انتشارا كبيرا لهذه الحشرة.

وتجد هذه المخاوف تبريراتها بالنظر إلى كثافة الحركة البشرية والحركة التجارية بين هذه البلدان وفرنسا، حيث توجد جالية مغاربية كبيرة.

وبناء على هذه المخاوف قررت الدول الثلاث إجراءات لمواجهة احتمال انتقال هذه الحشرة إلى أراضيها، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي دعا ناشطون وجمعيات أهلية إلى ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات والتحلي بالحذر، للحيلولة دون وصول هذه الحشرة إلى بلدانهم.