إلغاء مباراة بين السعودية وإيران بسبب تمثال قاسم سليماني

ألغيت مباراة نادي سباهان إصفهان الإيراني، وضيفه الاتحاد السعودي، الإثنين، ضمن بطولة دوري الأبطال الآسيوي لكرة القدم.
وأصر الفريق السعودي على عدم الخروج من غرفة تبديل الملابس، بسبب ما قال إنه استخدام لشعارات سياسية.

وبسبب الأزمة السياسية التي كانت تسيطر على العلاقات بين البلدين، تم نقل مباريات عدة بين الفريق من الجانبين إلى أرض محايدة، منذ عام 2016.

وكان هناك تمثال ضخم لسليماني الذي استهدفته الولايات المتحدة في العراق عام 2020.

حول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المُتابعين: من وجهة نظرك.. وجود تمثال قاسم سليماني في الملعب يعتبر؟

وكانت الإجابات:

  • %73 قالوا استفزاز متعمد
  • %27 قالوا شأن داخلي

الرأي رأيكم | من وجهة نظرك.. وجود تمثال قاسم سليماني في الملعب يعتبر؟

حول هذا الموضوع، قال الصحفي والإعلامي الرياضي نجيب الجداوي “وجود تمثال سليماني في ملعب كرة القدم هو استفزاز في المقام الأول وشأن داخلي في المقام الثاني، ولأن منذ عام 2019 تتواجد هذه التماثيل في الملعب، الذي لعب فيه الاتحاد تحديداً، ولكن هذا لا يعني أنه كان لا يوجد استفزاز واضح، خصوصاً أن نادي الاتحاد في تدريبه الأخير في الملعب أبلغ مراقب المباراة والذي قام بدوره بإبلاغ المسؤولين عن الملعب بوجوب إزالة مثل هذه التماثيل”.

يأتي ذلك بعد مرور نحو شهر من إعلان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتفاق الاتحاد السعودي مع نظيره الإيراني على إقامة المباريات بنظام الذهاب والإياب على أراضيهما، بدلاً من خوضها في ملاعب محايدة كما كان متبعًا منذ عام 2016.

وخلال سنوات الخلاف، لعب قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، الذي قٌتل في غارة أمريكية في بغداد مطلع عام 2021، دورًا بارزًا في تعزيز نفوذ إيران الإقليمي، لا سيما في اليمن، بينما كان التحالف في اليمن بقيادة السعودية، في حرب مع الحوثيين المدعومين من طهران.