وزارة الصحة السودانية تحذر من انتشار الملاريا

سجلت وزارة الصحة السودانية 13 ألف إصابة بالملاريا بمدينة الفاشر بولاية شمال دارفور مع تفشي المرض بالولاية وسط “نقص كبير” في الأدوية.

وأوضح نائب مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور أحمد الدومة أن هناك زيادة “كبيرة” في عدد المصابين بالملاريا في الفاشر، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأضاف أن النقص الكبير في أدوية الملاريا وقلة الدعم من المنظمات لمواجهة الأوبئة وعدم صرف مستحقات العاملين لفترة طويلة “فاقم” الوضع الصحي بالولاية.

كذلك قال المسؤول السوداني إن توقف المصارف عن العمل “يحول دون التزام المنظمات بتعهداتها المالية تجاه دعم القطاع الصحي”.

وذكر أن منظمة (أطباء بلا حدود) تخطط لفتح أربعة مراكز بمدينة الفاشر لعلاج حالات الملاريا.

السودان.. 13 ألف إصابة بالملاريا في دارفور

تحذيرات متواصلة

وكان مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس قد قال إن هناك أنباء عن تفشي الملاريا وحمى الضنك والحصبة في السودان. وحذر غيبريسوس، في تصريحات نشرتها المنظمة من أن ملايين الأطفال والسيدات الحوامل في السودان يعانون من سوء التغذية الحاد.

وذكر أن إمدادات المياه والغذاء والأدوية والكهرباء تتراجع في ظل القصف المستمر، مضيفا أن 70% من المنشآت الصحية في المناطق المتأثرة بالقتال خرجت عن الخدمة، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وشهد البلد الإفريقي منذ منتصف الشهر الماضي اشتباكات عنيفة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو أدت إلى تفاقم المعاناة الإنسانية في المناطق التي تشهد القتال.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن أكثر من 600 شخص قُتلوا في السودان وأُصيب أكثر من خمسة آلاف جراء القتال. وأفادت وزارة الصحة بأن 450 على الأقل لقوا حتفهم في منطقة دارفور الغربية.

 

ماهو مرض الملاريا؟

الملاريا مرض يُسببه طفيل، وينتقل الطفيلي إلى البشر عبر لدغة البعوض حامل العدوى. ويَشعُر الأشخاص المصابون بالملاريا بإعياء شديد عادةً مع ارتفاع في درجة الحرارة وقشعريرة مصحوبة برجفة.

على الرغم من أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، فلا تزال الملاريا شائعة في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية حيث يصاب ما يقرب من 290 مليون شخص بالملاريا كل عام، ويموت أكثر من 400 ألف شخص بسبب هذا المرض.

السودان.. 13 ألف إصابة بالملاريا في دارفور

توزع برامج الصحة العالمية الأدوية الوقائية وشباك النوم (الناموسيات) المعالَجة بمبيدات الحشرات لحماية الأشخاص من لدغات البعوض والحد من انتشار عدوى الملاريا. وأوصت منظمة الصحة العالمية بتطعيم الأطفال القاطنين بالبلدان ذات معدلات الإصابة العالية بالملاريا، بلقاح الملاريا.

الأعراض
تشمل مؤشرات وأعراض الملاريا ما يلي:

الحُمّى
القشعريرة
الشعور العام بالانزعاج
الصداع
الغثيان والقيء
الإسهال
ألم البطن
ألم المفاصل أو العضلات
الإرهاق
سرعة التنفس
سرعة ضربات القلب
السعال
يواجه بعض الأشخاص المصابين بالملاريا دورات من “هجمات” الملاريا. وتبدأ الهجمة عادةً بالارتعاش والقشعريرة، ثم حُمى شديدة، ثم التعرق، ثم العودة إلى درجة الحرارة الطبيعية.