بين مؤيد ومعارض.. الكويت تمنع الاختلاط الجامعي وتفرض الفصل بين الطلاب

أشعل قرار جامعة الكويت إلغاء الاختلاط بين الجنسين داخل الفصول الدراسية سجالاً واسعاً.

كما رأى آخرون أنه سيدمر مستقبل آلاف الطلاب، لاسيما أن الإدارة لن تتمكن من إعادة تسجيل العديد منهم قبيل أيام قليلة من العام الدراسي.

وحول هذا الموضوع، أجرت “أخبار الآن” استفتاءً ضمن فقرة “الرأي رأيكم“، وسألنا المتابعين: بعد قرار منع الاختلاط في الكويت.. هل أنت مع أم ضد الفصل بين الطلاب في الجامعات؟

وكانت الإجابات:

  • %85 كانوا مع الفصل
  • %15 كانوا ضد الفصل

الرأي رأيكم | هل أنت مع أم ضد الفصل بين الطلاب في الجامعات؟

تعقيبًا على نتيجة الاستفتاء، قال أستاذ القانون في جامعة الكويت الدكتور محمد الفيلي” عندما تتكلم عن اختلاط أنت تضع من يجيب على السؤال في وضع حرج، لكن عندما تتلكم عن التعليم المشترك وهذه النتيجة التي وصلت لها المحكمة، الوضع سيكون مختلف، لا ننسى أن لدينا تفسير للنص من جهة هي التي في سبيل الحكم بالدستورية أو عدم الدستورية تقدم تفسير”.

 

واحتجاجا على القرار الذي جاء بعد اجتماع رئيس لجنة تعزيز القيم بمجلس الأمة، النائب محمد هايف، ووزير التربية والتعليم العالي عادل المانع، دعت بعض الاتحادات الطلابية في جامعة الكويت إلى تنفيذ اعتصام اليوم الاثنين، بينما أعلنت النائبة جنان بوشهري، أنها ستتقدم لمجلس الأمة بتعديل تشريعي يلغي قانون منع التعليم المشترك.

ومن جانبه، أكد نائب مدير جامعة الكويت الدكتور فايز الظفيري، أن جداول طلبة الجامعة، ثابتة ولا يوجد تغيير فيها، إذ تمت مراجعة جداول الشُعب الدراسية، في الكليات والتأكد من عدم مخالفتها للضوابط والقوانين المعمول بها في جامعة الكويت.