من أهداف “I2U2” إقامة مشروعات تجارية مشتركة

أعلنت مجموعة “I2U2”، والتي تضم دولة الإمارات والهند وإسرائيل والولايات المتحدة، عن إطلاق موقعها الإلكتروني، بهدف جذب مشاريع استثمارية جديدة تحت مظلة المجموعة، وتمكين مجتمع الأعمال والمستثمرين من اقتراح مشاريعهم عبر الموقع الإلكتروني الجديد.

جاء الإعلان خلال اجتماع كبار المسؤولين للمجموعة، والذي عقد على هامش الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث ترأس جانب دولة الإمارات في الاجتماع معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة.

وتركز مجموعة ” I2U2″ على تعزيز التعاون الاقتصادي في عدة قطاعات، وأهمها الأمن الغذائي والمائي والطاقة، والفضاء والنقل والصحة والتكنولوجيا، حيث يقود تنفيذ المشاريع المشتركة قطاع الأعمال لدى الدول الأعضاء، من خلال شراكات تسعى للحد من انبعاثات الكربون، والارتقاء بالرعاية الصحية، والتقنيات الخضراء.

والجدير بالذكر أن دولة الإمارات استضافت المنتدى الاقتصادي الأول لمجموعة “I2U2” والذي عقد في أبوظبي خلال فبراير 2023، وتجسد مشاركة دولة الإمارات في هذه المجموعة والمبادرات رؤية القيادة الرشيدة القائمة على بناء الشراكات الثنائية ومتعددة الأطراف، من أجل إرساء السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم.

انعقاد منتدى الأعمال "آي تو يو تو" لتسريع الاستثمار المشترك في القطاعات الرئيسية

صورة أرشيفية من منتدى أعمال “أي تو يو تو” الأول في أبو ظبي في فبراير الماضي. (وام)

وكان قد أقيم منتدى الأعمال I2U2 الأول في أبو ظبي في فبراير الماضي، بتنظيم مشترك من قبل وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة ودائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي.

جمع المنتدى ممثلي القطاع الخاص والقطاع العام من الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة (I2U2) لبحث الفرص للتعاون بين الأعمال التجارية في الدول الأربع.

مجموعة I2U2، التي تتألف من الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، تركز على تعزيز التعاون الاقتصادي الفعلي بين أعضائها في مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك الأمان الغذائي والمياه والطاقة والفضاء والنقل والصحة والتكنولوجيا. وتهدف إلى تعبئة رأس المال والخبرة من القطاع الخاص لتحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك تحديث البنية التحتية، وخفض انبعاثات الكربون في الصناعات، وتحسين الصحة العامة، وتعزيز تطوير التكنولوجيا الخضراء.

بدأ منتدى الأعمال I2U2 بكلمات افتتاحية من أحمد الصايغ وزير دولة الإمارات، وجوزيه فيرنانديز نائب وزير الخارجية الأمريكي، ودامو رافي أمين العلاقات الاقتصادية في وزارة الخارجية الهندية، ورونين ليفي المدير العام في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وبريت ماغورك نائب مساعد الرئيس الأمريكي ومنسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"I2U2" والتي تضم الإمارات والهند وإسرائيل والولايات المتحدة تعلن إطلاق موقعها الإلكتروني

في كلماتهم، أكد المسؤولون التزامهم بتعزيز التعاون الاقتصادي بموجب إطار I2U2، مشيرين إلى أهمية التفاعل المباشر بين صناع القرار من دول I2U2 وأصحاب المصلحة في القطاع الخاص الذين يسعون لتكوين شراكات في المستقبل.

بدوره، أعاد دامو رافي تأكيد التزام الهند بشراكة I2U2 ودعم تحقيق تقدم ملموس في جميع مبادرات I2U2، بما في ذلك إقامة مركز الابتكار I2U2 في جورجاون، هاريانا، الهند. وفيما يتعلق بدعوة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لـ “LiFE – Lifestyle for Environment”، حث على شركاء I2U2 العمل نحو نمط حياة مستدام وصديق للبيئة.

أشار رونين ليفي إلى أهمية المنتدى وأنه لحظة مثيرة للدول المشاركة، حيث يجتمع حكومات جميع الدول الأربع وقطاعاتها الخاصة لمناقشة مشروعات تعود بالنفع على شعوب المنطقة، وأعلن عن مقترح إسرائيل لمشروع مشترك في مجال الفضاء، وأشار إلى أن هذا المنتدى يعكس ثمار اتفاقات السلام والروابط الجديدة بين الشعوب والدول التي تشارك قدراتها وخبراتها للمساهمة في ازدهار الشرق الأوسط وما وراءه.

أكد أحمد الصايغ التزام الإمارات العليا بمبادرة I2U2 وأشار إلى أن هذه هي خطوة أولى في شراكة طويلة الأمد ستبحث سبل تعزيز الاستثمارات التي تحسن نوعية واستدامة ومرونة البنية التحتية، والتصدي لأزمة المناخ، والانتقال إلى عالم خالٍ من الانبعاثات الصافية. وأشار إلى أهمية تحقيق تقدم ملموس في مجال مكافحة أزمة المناخ في الإمارات وفي قمة الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية (COP28) التي ستستضيفها الإمارات في نوفمبر.

أضاف جوزيه فيرنانديز: “إنني سعيد جدًا بتمثيل الولايات المتحدة في هذا المنتدى الأول لأعمال I2U2 للاستفادة من القطاع الخاص في تنفيذ اتفاقات السلام والتكامل الاقتصادي في المنطقة وتحقيق معايير للعمل المشترك لتقديم حلول لتحديات المنطقة الأوسع”.

تلا ذلك حفل توقيع رسمي مرحبًا بجمهورية الهند كدولة أخرى انضمت إلى مهمة الابتكار في مجال المناخ للزراعة، التي تم إطلاقها من قبل الإمارات والولايات المتحدة في COP26 وتضم إسرائيل كشريك بين 140 جهة حكومية وغير حكومية أخرى.

عبر المسؤولون عن اعتقادهم بأن هذه الخطوة تمثل أساسًا للمزيد من التعاون في مجال الزراعة والابتكار في أنظمة أزمة المناخ.

اختتمت الجلسة الصباحية بعروض حول مبادرتين كبيرتين يتم استكشافهما حاليًا في إطار I2U2، بما في ذلك استثمار محتمل بقيمة ملياري دولار أمريكي في مشروع لبناء سلسلة من المرافق الزراعية المتكاملة في جميع أنحاء الهند والتطوير المحتمل لمحطة طاقة هجينة بقدرة 300 ميغاواط تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية في ولاية جوجارات الهند.

ثم تبادلت الشركات وممثلو القطاع الخاص بعد ذلك الآراء وناقشوا شراكات محتملة خلال سبع جلسات متوازية تركز على ميادين الأمان الغذائي والطاقة والمياه والفضاء والنقل والصحة والتكنولوجيا.

يهدف منتدى الأعمال I2U2 إلى أن يصبح منصة منتظمة للكيانات الخاصة والعامة من الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة للتجتمع وإقامة مشروعات تجارية مشتركة ملموسة في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية الأساسية لـ I2U2.

"I2U2" والتي تضم الإمارات والهند وإسرائيل والولايات المتحدة تعلن إطلاق موقعها الإلكتروني

هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن تنشيط الموقع الإلكتروني الرسمي لمجموعة “I2U2” التي تضم الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة.

ويختص الموقع باستقبال المشاريع الجديدة في مجالات المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي والتكنولوجيا.

وذكر بيان نشرته الخارجية الأمريكية نقلاً عن مكتب المتحدث باسمها، ماثيو ميلر أنه “يسر مجموعة ‘آي تو يو تو’ (I2U2) — الهند وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة — أن تعلن عن أن الموقع الإلكتروني الرسمي للمجموعة بات نشطاً وعن استقبالها لتقديمات المشاريع الجديدة من خلاله”.

وذكر البيان أن الابتكارات والتقدم العلمي ستكون “بالغة الأهمية للتحديث ولمعالجة التحديات الرئيسية في المجالات التي تركز عليها مجموعة ‘آي تو يو تو’ والمتمثلة في المياه والطاقة والنقل والفضاء والصحة والأمن الغذائي والتكنولوجيا.