بعد زلزال المغرب.. هزات أرضية تضرب مدينتين تونسيتين

سجلت محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، هزة أرضية قبالة سواحل مدينتي سوسة والمنستير (شرق) وقال المعهد،  إنه تم رصد الهزة على الساعة 3 صباحا و35 دقيقة بالتوقيت المحلي، وقد شعر المواطنون بها وبلغت قوة الهزة الأرضية 3.8 درجة على سلم ريختر، وفق المصدر ذاته.

ما أثار مخاوف كبيرة بين التونسيين خاصة مع تواتر أخبار حول زلزال كبير قادم سيضرب تونس في قادم الأيام على غرار مع حصل في المغرب كما تناقل مستخدموا مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا عن فيضانات محتملة يوم السبت القادم في مدينة قابس.

زلزال بقوة 3,8 يضرب مدنا تونسية ويثير المخاوف

وكان المعهد قد أعلن في بيان تعليقا على هذه الأخبار المتناقلة أنه “لا نتحمل مسؤولية أي مغالطات أو معطيات خاطئة يتم الترويج لها عبر بعض وسائل التواصل الإعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي”، وذلك “على إثر تلقيه لاتصالات عديدة حول الحالة الجوية التي ستمر بها البلاد التونسية خلال الأيام القادمة وما يروج من إشاعات حول حدوث زلازل وفياضانات على غرار ما حصل بليبيا والمغرب”.

والزلزال الذي وقع، بقوة 7 درجات بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية)، هو أقوى هزّة يتمّ قياسها في المغرب على الإطلاق.

وبعد مرور ما يقارب أسبوعين على وقوع الزلزال تكثر المخاوف من أن تشكّل الظروف المعيشية السيئة وقلة النظافة تهديدات جديدة للناجين وبقي الكثير من الناجين قرب قراهم المدمرة وهم ينامون الآن في ملاجئ مستحدثة وخيم بسيطة قدمتها خدمة الحماية المدنية المغربية.