13 عامًا فما فوق.. الشرط الوحيد لعرض فيلم باربي في لبنان

بعد مرور أكثر من شهر على إطلاقه عالميًا، تمكن رواد السينما في لبنان أخيرًا من مشاهدة فيلم ” باربي ” يوم الخميس (7 سبتمبر) حيث وافقت البلاد على عرض الفيلم بعد محاولة حظره.

وجاء عرض فيلم “باربي” بعد محاولة أولية لحظره من قبل وزير الثقافة اللبناني بسبب مزاعم بأنه يتعارض مع القيم المحافظة.

بعد محاولات منعه.. كيف تفاعل جمهور لبنان مع عرض فيلم "باربي"؟

اللبنانيون في قاعة سينما لحضور عرض فيلم “باربي”. (رويترز)

وأصدر مدير الأمن العام اللبناني، المسؤول عن مراجعة أي أفلام أو مسرحيات أو كتب سيتم طرحها في لبنان، قرارا يوم الجمعة (1 سبتمبر/أيلول) يسمح بعرض الفيلم، وفقا لنسخة من القرار اطلعت عليها رويترز.

والشرط الوحيد المذكور هو أن يقتصر المشاهدون على الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 13 عامًا فما فوق.

بعد محاولات منعه.. كيف تفاعل جمهور لبنان مع عرض فيلم "باربي"؟

وفي الشهر الماضي، طلب وزير الثقافة محمد المرتضى من وزارة الداخلية حظر الفيلم، قائلاً إنه وجد أنه “يروج للمثلية الجنسية والتحول الجنسي” و”يتناقض مع قيم الإيمان والأخلاق” من خلال التقليل من أهمية وحدة الأسرة.

بدوره، طلب وزير الداخلية بسام مولوي من لجنة الرقابة في الأمن العام مراجعة الفيلم وتقديم توصيتها.

بعد محاولات منعه.. كيف تفاعل جمهور لبنان مع عرض فيلم "باربي"؟

والفيلم من بطولة مارجوت روبي وريان جوسلينج في دور باربي وكين، ويرسل دمية باربي من شركة ماتيل في مغامرة إلى العالم الحقيقي. وتجاوزت مبيعات الفيلم مليار دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم منذ عرضه لأول مرة في 21 يوليو.

بعد محاولات منعه.. كيف تفاعل جمهور لبنان مع عرض فيلم "باربي"؟

دول منعت الفيلم

وكانت الجزائر قررت سحب ترخيص عرض فيلم “باربي” من قاعات السينما.

ونقلت صحيفة “الشروق” عما وصفتها بجهات مطلعة أن وزارة الثقافة، قامت بسحب ترخيص عرض “باربي” الممنوح لشركة “أم دي سيني” للتوزيع.

وفي الكويت، قال وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات – رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية، لافي السبيعي، إن: “اللجنة منعت فيلمي باربي وتوك تو مي من العرض”.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أكد السبيعي، حرص اللجنة على: “منع كل ما يخدش الآداب العامة، أو يُحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد، ويدعو لأفكارٍ دخيلة على المجتمع”.