منع “باربي” و”توك تو مي” من العرض في الكويت منعًا لمخالفة النظام العام

قال وكيل وزارة الإعلام لشؤون الصحافة والنشر والمطبوعات – رئيس لجنة رقابة الأفلام السينمائية، لافي السبيعي، إن: “اللجنة منعت فيلمي باربي وتوك تو مي من العرض”.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أكد السبيعي، حرص اللجنة على: “منع كل ما يخدش الآداب العامة، أو يُحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد، ويدعو لأفكارٍ دخيلة على المجتمع”.

منهم "باربي".. الكويت تقرر منع عرض فيلمين فما الأسباب؟

وأفاد بأن اللجنة وقبل اتخاذها قرارها بإجازة عرض الفيلم “تطلب حذف بعض المشاهد المخلفة أما إذا كان يحمل أفكارًا لتشجيع سلوك غير مقبول، ورسالة من شأنها تشويه القيم السائدة للمجتمع، عندها يتم اتخاذ قرارًا بمنع الفيلم”.

وأوضح السبيعي أن: “هذا ينطبق على أي فيلم يتضمن رؤية مختلفة لقيم تتعارض مع رؤية مجتمعنا وعاداتنا”.

إيرادات فيلم باربي

وقبل يومين، أعلنت شركة “وارنر براذرز بيكتشرز Warner Bros. Pictures” أن إيرادات فيلم “باربي” للكاتبة والمخرجة غريتا جرويغ Greta Gerwig، تخطت إيراداته المليار دولار منذ عرضه في الـ 21 من يوليو.

وفي بيانٍ لها، أشارت الشركة – وهي وحدة تابعة لشركة وارنر براذرز ديسكفري – أن إيرادات الفيلم وصلت لـ 459 مليون دولار في كل من الولايات المتحدة وكندا، فيما بلغت 572.1 مليون دولار في الخارج، بإجمالي 1.0315 مليار دولار.

وحول هذه الإيرادات، قالت وارنر براذرز إن غريتا جرويغ، كاتبة ومخرجة “باربي” المرشحة لجائزة الأوسكار، أصبحت أيضًا أول مخرجة أفلام تتخطى إيرادات أحد أعمالها عتبة المليار دولار.