انفجارات ألغام في الحديدة تسفر عن قتلى وإصابات

سقط 3 أطفال بين قتيل وجريح اثر انفجار لغم زرعته مليشيات الحوثي، في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقال المرصد اليمني للألغام اليوم الأربعاء، إن الطفل “محمد أمين مجهصي (12 عاماً) قتل نتيجة انفجار ‎لغم أرضي للحوثيين، أثناء رعيه للماشية (أغنام) بمنطقة ضمى، التابعة لمديرية حيس، جنوب محافظة الحديدة”.

وأضاف المرصد أن طفلان آخران، أحدهما قتل والثاني أصيب، في حادثتين منفصلتين لانفجاري لغمين في مديريتي الدريهمي والتحيتا بنفس المحافظة، خلال الـ 72 ساعة الماضية.

وتعد الحديدة، واحدة من أكثر المحافظات اليمنية تلوثاً بالألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب، ووفق إحصائيات أممية فإن 92 ضحية مدنية سقطوا بين قتيل وجريح في المحافظة، فقط خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

مقتل وإصابة 3 أطفال بانفجارات ألغام في الحديدة غربي اليمن

وفي شهر يوليو الماضي، أعلن مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، عن إزالة أكثر من 800 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في مناطق نفوذ الحكومة اليمنية المعترف بها، خلال الأسبوع الثالث من يوليو الجاري.

وقالت غرفة عمليات المشروع، في تقرير أصدرته اليوم الأحد، إن الفرق الميدانية نزعت ما مجموعه 856 لغم أرضي وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة خلال الفترة بين (15 – 21) يوليو 2023.

هذا واستطاع مشروع “مسام” منذ بدء مهامه منتصف عام 2018، وحتى الآن من إزالة ونزع ما مجموعه 408,008 من الألغام الأرضية والمتفجرات، كما طهر مساحة تزيد عن 47,997,751 متر من الأراضي في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها.