مجموعات مسلحة تنهب مقر إقامة سفير دولة عربية بالخرطوم

أدانت تونس بشدة إقدام مجموعات مسلحة على اقتحام مقر إقامة سفير تونس بالخرطوم ونهب ممتلكاته والعبث بمحتوياته، في خرق جسيم لإتفاقية فيانا للعلاقات الدبلوماسية، وتعدّ صارخ على حرمة مقرّات البعثات الدبلوماسية.

ودعت في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية، إلى تتبع الجناة ومحاسبتهم، مجددة التأكيد على موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للإقتتال وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني الشقيق كما أعربت عن دعمها الكامل لكافة الجهود الإقليمية والدولية الهادفة لتثبيت الهدنة والعودة إلى الحوار للخروج من الأزمة.

ودعت تونس إلى ملاحقة الجناة ومحاسبتهم وأكدت “موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للاقتتال وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني”.

دولة عربية جديدة تدين اقتحام ونهب مقر سفير بلادها بالخرطوم

وأعربت عن دعمها لكل الجهود الإقليمية والدولية الهادفة لتثبيت الهدنة والعودة الى الحوار للخروج من الأزمة واستنكرت عدة دول في وقت سابق، من بينها ليبيا والسعودية وقطر، الاعتداءات على سفاراتها في الخرطوم ونهبها.

ودخلت هدنة جديدة لمدة 72 ساعة حيز التنفيذ في السودان صباح الأحد، عشية انعقاد مؤتمر لتنسيق المساعدات الانسانية التي يحتاج إليها نحو نصف سكان البلاد.

توصل طرفا النزاع في السودان إلى وقف لإطلاق النار لمدة 72 ساعة انطلاقا من صباح الأحد، وفق ما أعلنت السعودية والولايات المتحدة في بيان مشترك السبت.

وجاء في البيان أن الرياض وواشنطن تعلنان عن “اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة اعتبارًا من تاريخ 18 – 21 حزيران/يونيو الساعة 6 صباحاً بتوقيت الخرطوم.