مطالبات بسرعة الإفراج عن صحفي يمني مختطف لدى ميليشيات الحوثي

طالبت منظمة “رايتس رادار” لحقوق الإنسان، ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، بسرعة الإفراج عن الصحفي فهد الأرحبي الذي اختطفته من منزله قبل أسبوع ولا يزال لديها حتى اليوم.

وقالت المنظمة، ومقرها العاصمة الهولندية أمستردام، في بيان مقتضب، السبت: “ندعو ‎ميليشيات الحوثيين لسرعة الإفراج عن الناشط الصحفي فهد الأرحبي الذي اختطفه مسلحوها من منزله بمدينة ‎عمران، شمال ‎اليمن، منذ نحو أسبوع”.

 

ليس الأول ولن يكون الأخير.. الحوثي تعتقل صحفي يمني للمرة الثانية في عامين

وأضاف البيان أن الأرحبي سبق وتعرض للاختطاف من قبل الجماعة عام 2021، وهذه هي المرة الثانية، لأسباب نتعلق بمواقفه من ممارسات قيادات تابعة للميليشيات.

وأوضحت المنظمة، أن تمادي الميليشيات في ممارسة أعمال الاختطاف والاحتجاز للصحفيين، إنما “يؤكد إصرارها على قمع الحريات الصحفية وتجاهل كل النداءات المطالبة بالإفراج عن الصحفيين المحتجزين لديها منذ سنوات”.

سبب الاختطاف

يذكر أن الصحافي الأرحبي تعرض للاختطاف من قبل الجماعة في يوليو 2021، على خلفية تصويره اقتحامهم حفل زفاف في مدينة عمران واختطاف العريس والفنانين آنذاك.

وتعتاد مليشيا الحوثي على اقتحام قاعات الأعراس بشكل متكرر وتعتدي على  الفنانين، وتأخذ الآلات الموسيقية بالقوة، وتعتقل مواطنين بشكل تعسفي وهمجي.

تاريخ من القمع

يتعرض الصحافيون لانتهاكات واسعة من قبل الميليشيا المدعومة من إيران، وتزداد عمليات القمع والتنكيل والتشريد للصحافيين والإعلاميين بمناطق سيطرتهم.

الأرحبي لم يكن الأول ولن يكون الأخير، حيث يقول الصحفي المفرج عنه من سجون مليشيا الحوثيين، توفيق المنصوري: “ثماني سنوات قضيناها في سجون الجماعة، ونصف هذه المدة قضيناها في الإخفاء القسري،

وأضاف “تعرضنا لمختلف صنوف التعذيب الجسدي والنفسي، وأُصدار بحقنا أحكام بالإعدام”.